Accessibility links

logo-print

كيري يعرب عن قلقه إزاء تعامل السلطات المصرية مع جماعة الإخوان


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن قلقه ازاء الحملة التي تقوم بها السلطات المصرية ضد جماعة الإخوان المسلمين بعد أن أعلنتها الحكومة المصرية منظمة إرهابية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جِن ساكي إن كيري أعرب عن قلقه بخصوص إعلان الحكومة المؤقتة في مصر جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية، والتوقيفات والاعتقالات الأخيرة.
وقالت ساكي إن كيري أكد على الحاجة إلى عملية سياسية تشمل جميع الأطراف السياسية، وتحترم حقوق الإنسان الأساسية لجميع المصريين، من أجل تحقيق الاستقرار السياسي والتغيير الديمقراطي.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي، لم تسمه، أن إدارة الرئيس أوباما لا تدرس أو حتى تناقش إحتمال تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية. وأضاف المسؤول أن الإدارة الأمريكية تعتقد أن الحكومة المصرية تذهب إلى مدى بعيد جدا، على حد تعبيره، في حملتها الحالية على الإخوان المسلمين ومؤيديهم.
لكن المسؤول الأمريكي قال إنه على الرغم من تحفظات إدارة أوباما على إجراءات الحكومة المصرية إلا أنها لا تخطط لاتخاذ أي إجراء ضد مصر أو السلطات المصرية ردا على تلك الحملة. وكان المسؤول يتحدث بعد أن صعدت مصر ضغوطها على جماعة الإخوان المسلمين الخميس باعتقال عشرات من أنصارها بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية.
وقد أكد وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي أن مصر ستقف صامدة في مواجهة ما وصفه بالإرهاب، وقال أثناء مشاركته في حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط الصف إن الجيش قادر على العبور بمصر نحو الاستقرار والأمن، وأضاف:

من جهته، أكد وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم خلال اجتماع في وزارة الداخلية أن أجهزة الوزارة استنفرت جهودها في مواجهة الجماعات الإرهابية.
واعتقلت السلطات المصرية الخميس 38 مؤيدا لجماعة الإخوان المسلمين بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي. ورغم هذا الاستنفار، قتل طالب في القاهرة مساء الخميس فيما أصيب 3 آخرين في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية إثر اشتباكات مع قوات الأمن.
وترفض جماعة الإخوان المسلمين ومؤيدوها إعلان أي مسؤولية عن أعمال العنف التي تحدث بمصر، وحمَّل تحالف دعم الشرعية المؤيد للإخوان والرئيس المعزول محمد مرسي الحكومة المصرية مسؤولية التفجيرات التي شهدتها البلاد مؤخراً، بما في ذلك انفجار وقع الخميس بالقرب من حافلة في القاهرة، مخلفاً أربع إصابات. وقال مجدي قـُرقـُر، العضو البارز في تحالف دعم الشرعية:

XS
SM
MD
LG