Accessibility links

كيري يلتقي العاهل السعودي وسورية وإيران تتصدران المباحثات


وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال اجتماع مع نظيره السعودي سعود الفيصل في الرياض في 3 نوفمبر/تشرين الثاني

وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال اجتماع مع نظيره السعودي سعود الفيصل في الرياض في 3 نوفمبر/تشرين الثاني

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض الاثنين، وذلك عقب اجتماع مع نظيره السعودي سعود الفيصل تناول العلاقات الثنائية والوضع الإقليمي.

وكان كيري قد وصل مساء الأحد إلى الرياض قادما من القاهرة، حيث كان في استقباله وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل.

ودعا كيري إلى إبقاء العلاقات بين واشنطن والسعودية على الطريق الصحيح. وأضاف أن هناك في الوقت الحاضر الكثير من القضايا البالغة الأهمية التي يتوجب بحثها للتثبت من أن العلاقات السعودية الأميركية تسير على الطريق الصحيح، وبالتالي المضي قدماً والقيام بالأمور التي يترتب إنجازها.

وأشاد الوزير كيري بالسعودية كونها في "الواقع اللاعب الابرز في العالم العربي"، ولفت إلى قدرتها على التأثير في العديد من القضايا التي تعني الولايات المتحدة أيضا.

ولفت مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية إلى أن محادثات كيري ستتركز حول سبل إنهاء الحرب في سورية وإحراز تقدم في مصر، إضافة الى البحث في المفاوضات بين مجموعة 5+1 وإيران حول الملف النووي لطهران.

وقد نقل عن كيري القول إن الولايات المتحدة لن تسمح "لجهة خارجية" بمهاجمة أصدقائها العرب في السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر، وذلك فيما تبدو أنها إشارة إلى إيران.

وتأتي الزيارة ضمن جول إقليمية تستمر 12 يوما تتناول مجموعة واسعة من القضايا الثنائية والإقليمية، ولاسيما الأوضاع في سورية.

وسيتوجه كيري عقب زيارة السعودية إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، حيث سيجتمع مع كبار المسؤولين هناك لمناقشة مفاوضات الوضع النهائي الجارية، فضلا عن القضايا الإقليمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
XS
SM
MD
LG