Accessibility links

كيري: إنهاء الصراع مع الفلسطينيين هو أفضل سبيل لضمان أمن إسرائيل


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري بقوة إسرائيل لاستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ زمن مع الفلسطينيين معتبرا أنه في حال فشلت الجهود الحالية لإحياء عملية السلام فقد لا يكون هناك فرصة أخرى.

وقال كيري أمام منتدى تنظمه الجالية اليهودية الأميركية في واشنطن "الوقت يمر بسرعة. إذا لم ننجح الآن فلن يكون أمامنا ربما فرصة أخرى" للتوصل إلى السلام.

وأضاف كيري في خطاب توجه فيه مباشرة إلى السلطات والشعب الإسرائيليين "لا يمكننا أن ندع المستقبل رهينة لخيبات آمال الماضي. لا يمكننا أن نجعل انعدام السلام نبوءة تتحقق من تلقاء نفسها".

وقال كيري إن أفضل سبيل لضمان أمن إسرائيل هو إنهاء "الصراع مع الفلسطينيين بشكل كامل ونهائي باستحضار الشجاعة لتحقيق السلام والوصول إلى حل عن طريق التفاوض".

"نزاع دائم"

وحث كيري في خطابه الحاضرين على تصور ما قد يحصل في حال فشلت جهوده للسلام، قائلا إن "غياب السلام يتحول إلى نزاع دائم".

وأضاف "سوف نجد أنفسنا في حلقة مفرغة من الهجمات والأعمال الانتقامية التي ستغلق، بكل ما للكلمة من معنى، الباب أمام حل الدولتين"، مشددا على أن الجمود الراهن "هو ببساطة لا يحتمل".

وشدد كيري في خطابه على حل الدولتين، مؤكدا أن "حل الدولة الواحدة هو ببساطة غير موجود لأي من الطرفين".

وشدد كيري على أنه يعتمد إستراتيجية بعيدة عن الأضواء، قائلا إنه لن يكشف عن أطر خطته قبل أن يتخذ الطرفان القرارات الصعبة للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وتعهد بأن "السلام سيأتي بثمار" للإسرائيليين والفلسطينيين، قائلا "أؤكد لكم بأن دولة فلسطينية مستقرة مع حدود مضمونة واقتصاد مزدهر ستقوي أمن إسرائيل ومستقبل إسرائيل".

وتابع كيري أن "حل هذا النزاع ستكون له بالنسبة للطرفين نتائج شاملة وسيكون في مصلحة الجميع.. وعدم حله سيؤدي إلى عواقب خطيرة للطرفين".

وتابع "في هذا النزاع، من غير المضمون أن يكون الغد مثل اليوم. والذين يعتقدون بذلك لأن هناك جدار ولأن هناك أمن أكثر وأشخاص أقل يصابون إنما يخدعون أنفسهم بأن هذا الأمر يمكن أن يستمر. الواقع أنه لا يمكن أن يستمر".

"انتفاضة جديدة"

وحذر أيضا الإسرائيليين من عواقب السماح بانهيار السلطة الفلسطينية معتبرا أن ذلك قد يؤدي إلى انتفاضة جديدة.

وقال كيري "فشل القيادة الفلسطينية الحديثة سيؤدي إلى ظهور ما نريد تجنبه. التطرف نفسه في الضفة الغربية الذي شهدناه في غزة وبعض أقسام جنوب لبنان".

ويأتي تحذير كيري فيما أشارت تقارير صحافية إلى أنه يخطط للعودة إلى الشرق الأوسط في غضون أيام في رحلته الخامسة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية منذ أن أطلق جهود إحياء المفاوضات في مطلع فبراير/شباط.

ويشترط الفلسطينيون لاستئناف المفاوضات وقف الاستيطان واعتراف إسرائيل بحدود ما قبل حرب 1967 كأساس للمفاوضات، وهو ما يرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو معتبرا أن هذه المطالب بمثابة "شروط مسبقة" يجب على الفلسطينيين أن يتخلوا عنها لاستئناف المفاوضات المتوقفة منذ سبتمبر/أيلول 2010.
XS
SM
MD
LG