Accessibility links

كيري: خرق طهران الاتفاق النووي لا يعني العودة للعقوبات


كيري خلال تقديمه التقرير الخاص بالاتجار بالبشر

كيري خلال تقديمه التقرير الخاص بالاتجار بالبشر

قال وزير الخارجية جون كيري إن العقوبات المفروضة على إيران "لن تعود بشكل تلقائي" في حال خرقت طهران الاتفاق النووي الذي وقعته مع الدول الست الكبرى.

وبين كيرى أن " الشروط المتعلقة بمنع التسلح النووي لدى إيران، ليست مرتبطة بإعادة فرض العقوبات عليها ولا يعد ذلك خرقا للاتفاق كله".

وأضاف كيري خلال مشاركته في مناسبة نظمتها وكالة رويترز إن كيانا جديدا سينشأ ليحل محل لجنة خبراء تتبع الأمم المتحدة. وبموجب بنود الاتفاق سيتم حل هذه اللجنة خلال الأشهر المقبلة.

وتعد مسألة حظر التسلح والعقوبات المفروضة على الصواريخ البالستية أحد أهم نقاط الخلاف وأكثرها صعوبة خلال المفاوضات التي جرت بين طهران والدول الست الكبرى.

وترغب إيران التي تدعمها روسيا والصين في إنهاء العقوبات بعد توقيع الاتفاق الذى أبرم فى 14 تموز / يوليو لكن المفاوضات توصلت إلى صفقة تقضى ببقاء حظر التسليح لفترة تصل إلى خمس سنوات والعقوبات الخاصة بالصواريخ لفترة تصل إلى ثماني سنوات.

وشدد كيرى على أن لدى الولايات المتحدة والدول الست "أدوات كثيرة متاحة" للرد على أي مخالفة قد ترتكبها إيران في بنود الاتفاق الموقع، حتى في حال عدم عودة العقوبات الأممية المفروضة على طهران.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG