Accessibility links

كيري يحذر إيران من إمكانية عدم التوصل إلى اتفاق نووي


وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال مفاوضات لوزان حول النووي الإيراني- أرشيف

وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال مفاوضات لوزان حول النووي الإيراني- أرشيف

جددت الولايات المتحدة مطالبتها إيران بالعمل على حل المشكلات العالقة في ملفها النووي بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي قبل انتهاء المهلة المحددة نهاية الشهر الجاري.

وحذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء من صعوبة التوصل إلى هذا الاتفاق إذا لم تنفذ ايران تعهداتها التي وقعت عليها بلوزان في نيسان/أبريل الماضي.

وقال في هذا الصدد "الأيام المقبلة ستبين ما إذا كانت ستتم معالجة المسائل العالقة أم لا. إذا لم تعالجها (إيران) لن يكون هناك اتفاق".

وتأتي تصريحات كيري ردا على تصريحات للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الثلاثاء قال فيها إن إلغاء العقوبات على بلاده لا يجب أن يكون مشروطا بتطبيقها لالتزاماتها.

وتأتي هذه التطورات قبل أيام من المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي بين إيران ومجموعة الدول الست ترفع بموجبه العقوبات عن إيران مقابل تقديمها ضمانات كافية لإثبات أن برنامجها النووي سلمي.

في غضون ذلك، نقلت وكالة رويترز عن خبراء أميركيين القول إن أي اتفاق نووي مع إيران يجب أن يحتوي على ضمانات كافية تمنع طهران من تطوير برنامج نووي عسكري.

وأشار هؤلاء الخبراء، ومن بينهم خمسة مساعدين سابقين للرئيس باراك أوباما، إلى ضرورة أن يشتمل الاتفاق على شروط واضحة لرفع العقوبات، وعلى ضرورة السماح لمنظمة الأمم المتحدة بتفتيش المنشآت النووية لإيران.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG