Accessibility links

كيري: تحرير الموصل على رأس الأولويات


كيري خلال حديثه في بغداد

كيري خلال حديثه في بغداد

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الجمعة، إن تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على رأس الأولويات، مؤكدا أن المدينة " ستتحرر بنهاية المطاف".

وأضاف كيري، خلال مؤتمر صحافي عقده بسفارة بلاده في بغداد، أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة سيزيد الضغط على داعش بالتعاون مع العراق، مشددا على أن الضربات الجوية التي تستهدف قادة التنظيم ستتواصل.

والتقى كيري خلال زيارته للعراق رئيس الحكومة حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري ورئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني.

ووصل الوزير الأميركي، الخميس، إلى العاصمة العراقية بغداد قادما من البحرين، حيث أجرى مباحثات مع نظرائه الخليجيين ركزت على الوضع في سورية واليمن والعراق.

آخر تحديث: 15:04 تغ

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الجمعة، زيارة غير معلنة لبغداد لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين حول الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

ومن المقرر أن يلتقي كيري رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري ورئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، وفقا لمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية.

وقال كيري إنه "سيؤكد الدعم القوي للحكومة العراقية في ما يتعلق بالأمن والاقتصاد والتحديات السياسية"، وفقا للمصدر.

وتواجه البلاد تحديات اقتصادية ناتجة عن انخفاض أسعار النفط، المورد الأساسي للعراق.

وسيبحث كيري، الذي يزور العراق للمرة الأولى منذ أيلول/ سبتمبر 2014، مسألة استمرار دعم التحالف الذي تقوده واشنطن لمحاربة داعش.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، في بيان، إن كيري "سيسلط الضوء على دعمنا القوي للحكومة العراقية بينما تواجه تحديات أمنية واقتصادية وسياسية كبيرة".

وقال مسؤول أميركي كبير في واشنطن للصحافيين في وقت سابق من الأسبوع قبل أن يتوجه كيري إلى العراق "المشاحنات السياسية في العراق (..) هي بالقطع قضية تقلقنا".

وأضاف أن كيري يعتزم "تشجيع العراقيين على ألا يغيب عن نظرهم وهم يبحثون التعديل الوزاري ضرورة مواصلة التركيز على المعركة" ضد تنظيم داعش، مؤكدا الحاجة إلى "التخطيط المتواصل وبحرص" لاستعادة الموصل.

ويزور كيري العراق بعد زيارة قام بها الخميس إلى البحرين، حيث أجرى مباحثات مع وزراء خارجية دول الخليج حول الصراعات في العراق وسورية واليمن، ودعا إيران إلى المساعدة في إنهاء حربي اليمن وسورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG