Accessibility links

ليفني ترحب باعلان كيري العودة إلى المفاوضات وحماس ترفضه


كيري مع عباس في رام الله مساء الجمعة

كيري مع عباس في رام الله مساء الجمعة

رحبت وزيرة العدل الاسرائيلية ورئيسة فريق المفاوضين الاسرائيليين تسيبي ليفني مساء الجمعة باعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري التوصل الى اتفاق لاستئناف التفاوض بين الفلسطينيين والاسرائيليين، بينما رفضت حركة "حماس" الإعلان واعتبرت أن عودة السلطة للتفاوض مع الاسرائيليين "خارج عن الاجماع الوطني".

وأشارت ليفني في بيان إلى "أشهر طويلة من الشكوك والتشاؤم" متداركة "ولكن اليوم، فان أربعة اعوام من المراوحة الدبلوماسية توشك ان تنتهي".

وستلتقي ليفني قريبا كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في واشنطن لبدء "محادثات أولية" وفق ما كان أعلن كيري الذي أنهى مساء الجمعة مهمة هي السادسة له في المنطقة واربعة أام من الجهود الدبلوماسية المكثفة.

واضافت ليفني "اعلم انه ما ان تبدأ المفاوضات فستكون معقدة وغير سهلة، لكنني واثقة بانه الأمر الأفضل من أجل مستقبلنا، أمننا، اقتصادنا وقيمنا".

وأشادت برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "الذي اتخذ قرارات تمثل المصالح المهمة لاسرائيل" وب"تصميم" وزير الخارجية الاميركي، مؤكدة ان كل ذلك "قاد الفلسطينيين وقادنا نحن ايضا الى قاعة المفاوضات".

من جهتها، اعتبرت حركة حماس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "لا يمثل الا نفسه".
وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في غزة لوكالة الصحافة الفرنسية إن "حركة حماس ترفض إعلان كيري للعودة الى المفاوضات وتعتبر أن عودة السلطة للتفاوض مع الاحتلال هو خارج عن الاجماع الوطني".

واضاف "الحركة تؤكد مجددا ان عباس لا يمتلك اي شرعية للتفاوض باسم الشعب الفلسطيني حول القضايا المصيرية".

بدوره، اعتبر ايهاب الغصين المتحدث باسم حكومة حماس لوكالة الصحافة الفرنسية أن "من يفاوض غير مفوض من الشعب ولا يمثل الا نفسه، والشعب الفلسطيني لن يقبل بما يقومون به".

وحمل ايضا من سيتولون التفاوض "مسؤولية ما سيحدث اذا تمت تنازلات جديدة"، معتبرا ان استئناف محادثات السلام يشكل "عودة لجولات الوهم والنتيجة سراب".

كيري يعلن التوصل إلى اتفاق لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل (18:23 بتوقيت غرينتش)

توصل الفلسطينيون والإسرائيليون إلى اتفاق مبدئي لإعادة استئناف مفاوضات السلام المعلقة بين الجانبين منذ نحو ثلاث سنوات، وذلك بعد جهود وساطة حثيثة بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري منذ توليه منصبه مطلع هذا العام.

وقال كيري في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الأردنية عمان مساء الجمعة إنه تم التوصل إلى اتفاق يضع الأسس المبدئية لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرا إلى أن تلك الأسس في طور الإعداد.
وأضاف الوزير الأميركي إن الجانبين سيعقدان سلسلة اجتماعات مبدئية في واشنطن الأسبوع المقبل.

وأشاد كيري بالخيارات التي اتخذها عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو التي وصفها بالصعبة.

اتفاق لاستئناف المفاوضات (18:03 بتوقيت غرينتش)

أعلن مصدر فلسطيني التوصل إلى صيغة يعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري بموجبها استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال مسؤولون إسرائيليون من جانبهم لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن كيري سيعلن بدء التفاوض.

ونقلت الصحيفة عن تلك المصادر القول إن كيري سيعقد مؤتمرا صحافيا في العاصمة الأردنية عمان يعلن فيه استئناف المفاوضات المعلقة منذ نحو ثلاثة أعوام.

كيري يلتقي عباس في رام الله (16:11 بتوقيت غرينتش)

بدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري لقاء جديدا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعد أن حطت مروحية أردنية قادمة من عمان في مقر المقاطعة في رام الله الساعة 18,30 (15,30 ت غ) مساء الجمعة.

وكان كيري قد تشاور هاتفيا طوال اربع ساعات مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين في إطار جهوده لمحاولة احياء المفاوضات بين الجانبين، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية أميركية.

الموقف الإسرائيلي

واعتبر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان، في تصريحات لـ"راديو سوا" الجمعة أن "الكرة الآن في الملعب الفلسطيني".

وقال إن إسرائيل تؤكد منذ سنوات أنها مستعدة للعودة إلى طاولة المفاوضات لبحث كل القضايا العالقة، "لكننا نرفض الإملاءات، ونرفض الشروط المسبقة".

كيري يتوجه إلى رام الله للقاء عباس (10:27 بتوقيت غرينتش)

يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد ظهر الجمعة إلى رام الله بالضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في سياق جهود أخيرة يبذلها سعيا لإحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل أن يغادر المنطقة في وقت لاحق اليوم.

وصرح مسؤولون فلسطينيون بان كيري سيصل على متن طائرة مروحية اردنية للقاء عباس، بعدما اجرى محادثات صباح الجمعة في عمان مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

وكان كيري قد عقد اجتماعين مطولين مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الجمعة في عمان، في محاولة أميركية لدفع عملية السلام المتوقفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ حوالي ثلاث سنوات.

وأعلن مسؤول فلسطيني أن عريقات أطلع كيري على الموقف الفلسطيني الرافض لمقترح الأخير باستئناف مفاوضات السلام دون وقف الاستيطان الإسرائيلي.

وأضاف المسؤول أن عريقات أبلغ المسؤول الأميركي "أنه دون وجود مرجعية واضحة للتفاوض على أساس حدود عام 1967، ووقف الاستيطان، ووضوح في قضية إطلاق سراح الأسرى فإن الجانب الفلسطيني يعتبر أنه لن يكون هناك مفاوضات جدية تفضي إلى تنفيذ حل الدولتين".

وقال مسؤول فلسطيني آخر إنه "كان مقررا أن يعلن كيري انطلاق المفاوضات اليوم الجمعة من عمان بحضور كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ومسؤولة ملف المفاوضات الإسرائيلية تسيبي ليفني".

وتابع "لكن إعلان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أنه لا يقبل حدود 1967 كمرجعية للمفاوضات واشتراط الجانب الفلسطيني أن حدود عام 1967 هي مرجعية وأساس المفاوضات أدى إلى إلغاء الترتيبات لانطلاق المفاوضات".

أبو ليلى: نود توضيحا أميركيا

قال النائب قيس عبدالكريم (أبو ليلى) عن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لـ"راديو سوا" الجمعة إن "الفلسطينيين لا يرفضون النقاط التي تقدم بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري للرئيس محمود عباس، لكنهم يطلبون مزيدا من التوضيحات".

وأوضح عبد الكريم أن القيادة الفلسطينية خاضت "نقاشات طويلة" استمرت الخميس والجمعة حول مقترحات كيري لاستئناف المفاوضات، وأقرت تكليف رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات نقل طلب الإيضاحات للوزير كيري، وهو ما فعله خلال اجتماع معه الجمعة، وعلى أثر ذلك قرر الوزير الأميركي أن يزور رام الله مساء الجمعة للاجتماع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ورفض عبد الكريم أن تكون منظمة التحرير الفلسطينية تضع اشتراطات مسبقة أمام العودة للمفاوضات، وقال: "الحاجة لمرجعية ليست شرطا مسبقا. لا يمكن لأي عملية سلام أن تجري دون تحديد صيغة المفاوضات".

ومن المقرر أن يعود وزير الخارجية الأميركي إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء المشاورات حول جهوده لإحياء محادثات السلام بينهما.

وكان البيت الأبيض قد أفاد في بيان له بأن الرئيس باراك أوباما تحدث هاتفيا الخميس مع نتانياهو وحثه على استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

وقد وصل كيري الثلاثاء إلى عمان في زيارة هي السادسة إلى المنطقة في إطار جهوده لإحياء عملية السلام.

وأجرى الوزير الأميركي محادثات مكثفة مع عباس إضافة إلى عدد من المسؤولين، قال كيري عقبها إن الهوة بين الفلسطينيين وإسرائيل باتت أضيق.

ويطالب الفلسطينيون بوقف الاستيطان بشكل تام والإشارة إلى حدود 1967، كشرط للعودة إلى المفاوضات، بينما تطالب إسرائيل باستئناف المفاوضات المباشرة بدون "شروط مسبقة".
XS
SM
MD
LG