Accessibility links

logo-print

كيري يطلع الكونغرس على تفاصيل اتفاق لوزان


جون كيري

جون كيري

أطلع وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعضاء مجلس النواب على تفاصيل المحادثات الجارية مع إيران بخصوص برنامجها النووي، وذلك في جلسة مغلقة عقدت مساء الاثنين في الكونغرس.

وقال كيري قبل انعقاد الجلسة، إنه يتطلع إلى شرح حقيقة الوضع الراهن والرد على أسئلة النواب وتوضيح بعض الجوانب بشأن المفاوضات، داعيا مجلس النواب إلى إعطاء الإدارة الأميركية فرصة لإنجاز المهمة التي وصفها بأنها شاقة للغاية.

ومن المقرر أن يطلع كيري مجلس الشيوخ على تفاصيل المفاوضات الثلاثاء.

دور الكونغرس

واستأنف الكونغرس الاثنين أعماله بعد عطلة استمرت أسبوعين، وسيبحث مجددا مشروع قانون يهدف إلى إرغام الرئيس باراك أوباما على عرض أي اتفاق مع إيران على الكونغرس، قبل توقيعه.

ومن المنتظر أن تجتمع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، الثلاثاء لبحث مشروع قانون بشأن دور الكونغرس في الاتفاق مع إيران.

ويتضمن مشروع القانون الذي ستبحثه اللجنة، ضرورة عرض أي اتفاق مع إيران على الكونغرس لمراجعته خلال 60 يوما، من دون أن يتم تخفيف العقوبات على طهران خلال تلك الفترة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في واشنطن زيد بنيامين:

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست، إن الرئيس أوباما سيستخدم حق النقض (الفيتو) لإبطال مشروع قانون يشترط موافقة الكونغرس على أي قرار يتعلق بتخفيف العقوبات على إيران.

استئناف المباحثات

وفي سياق متصل، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف، إن المباحثات بشأن الجوانب التقنية للاتفاق بين إيران والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا، قد تستأنف الأسبوع المقبل، بغية التوصل إلى اتفاق نهائي وشامل في نهاية حزيران/يونيو المقبل.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG