Accessibility links

كيري: مقترح ترامب يتعارض مع القيم الأميركية


وزير الخارجية الاميركي جون كيري في باريس

وزير الخارجية الاميركي جون كيري في باريس

ندد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بتصريحات دونالد ترامب، الذي يسعى لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي دعا فيها إلى منع المسلمين من دخول أميركا.

وقال، على هامش مؤتمر المناخ في باريس، إن مقترح ترامب يتعارض مع القيم الأميركية وسياسة الولايات المتحدة.

وأضاف أن تنظيم الدولة الإسلامية داعش لا يمثل الإسلام، مشددا على أن هناك مسلمون شجعان في الشرق الأوسط وفي مختلف أنحاء العالم يقفون ضد هذا التنظيم المتشدد.

وأوضح أن مقترح ترامب غير مقبول ويتعارض مع المبادئ التي قامت عليها الولايات المتحدة ودستورها وسياساتها، لافتا إلى أن سياسة واشنطن تقوم على عدم التمييز والتسامح الديني.

وأضاف كيري أن تصريحات ترامب تناقض جهود الولايات المتحدة من أجل التواصل مع الشعوب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، الثلاثاء، إن تصريحات المرشح دونالد ترامب بضرورة منع المسلمين من الدخول إلى أميركا لا تمنحه "أهلية شغل منصب الرئيس".

ودافع ترامب عن موقفه، قائلا إن طلبه لا يختلف عن الإجراءات التي طبقها الرئيس الأميركي الأسبق فرانكلين روزفلت ضد أشخاص من أصول يابانية وألمانية وإيطالية خلال الحرب العالمية الثانية.

وكان دونالد ترامب، أبرز الساعين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية، قد دعا إلى منع "جميع المسلمين" من الوصول إلى الولايات المتحدة، بعد أن كان قد دعا في السابق إلى مراقبة المساجد ووضع قاعدة بيانات للمسلمين المقيمين في البلاد.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG