Accessibility links

جهود لعقد مؤتمر دولي حول سورية وكيري يحذر الأسد


وزير الخارجية الأميركي مع رئيس الوزراء السويدي

وزير الخارجية الأميركي مع رئيس الوزراء السويدي

جدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء دعم واشنطن للمعارضة السورية، وقال إنها ستحصل على "دعم إضافي" إذا رفضت حكومة الرئيس بشار الأسد المشاركة في مؤتمر دولي دعت إليه الولايات المتحدة وروسيا لإنهاء الصراع الدائر في سورية.

وأضاف كيري في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الوزراء السويدي فريدريك راينفيلت في ستوكهولم الثلاثاء "نأمل في أن تكون لدينا فرصة الجلوس إلى طاولة المحادثات، وإذا قرر الأسد عدم المشاركة فسيرى العالم كم أن كلامه فارغ من المعنى وكذلك نواياه".

وتابع الوزير الأميركي أن الأسد إذا أخطأ في حساباته في هذا الخصوص، كما "يخطئ في حساباته بشأن مستقبل بلاده منذ سنوات"، من الواضح أن المعارضة ستحظى بدعم إضافي وللأسف لن يتوقف العنف".

ولم يوضح كيري شكل هذا الدعم ولا الطرف الذي سيقدمه إلى المعارضة.

المؤتمر لن يعقد قبل يونيو

وأعلن كيري أنه يتوقع عقد المؤتمر الدولي حول سورية في بداية يونيو/حزيران المقبل.

وقال "نتوقع أن يتم عقده تماما في الأيام الأولى ليونيو. آمل ذلك، وهذا ما نتوقعه حاليا. ولكن وكما أقول ليس انا من يحدد تاريخا، سنواصل العمل، الاتصالات مستمرة وهناك اجتماعات تعقد كل يوم".

وبشأن رؤيته لإنهاء الحرب في سورية قال كيري، "نعتقد أن السبيل الوحيد لتسوية الوضع في سورية، وأفضل السبل هو عبر اتفاق متفاوض عليه".

وتسعى الولايات المتحدة وروسيا إلى تنظيم مؤتمر سيضم نظام دمشق والمعارضة السورية للتفاوض من أجل إيجاد حل للنزاع المسلح.

وكان وزير الإعلام السوري عمران الزعبي عبر عن مخاوف السلطات السورية وقال "إن دمشق تريد معرفة تفاصيل عن المؤتمر المقترح قبل أن تقرر ما إذا كانت ستشارك فيه".

وكان كيري قد وصل إلى السويد الثلاثاء في إطار مشاركته في اجتماعات مجلس القطب الشمالي التي تبدأ الأربعاء.

أصدقاء سورية يجتمعون في الأردن

في غضون ذلك، وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية الثلاثاء أن اجتماعا لمجموعة "أصدقاء سورية" على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في الأردن في غضون أيام.

وقالت المتحدث باسم الوزارة صباح الرافعي إن المجموعة الأساسية ضمن أصدقاء سورية والتي تضم الأردن ووزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر ومصر والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا وألمانيا وايطاليا ستعقد اجتماعا في الأردن منتصف الأسبوع المقبل.

ومن جانب أخر، سيعقد مسؤولون من دول الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الخميس، فيما سيعقد لقاء أخر يضم أيضا روسيا والصين الجمعة لمناقشة الأزمة السورية وتداعياتها.
XS
SM
MD
LG