Accessibility links

كيري يبدي تفاؤلا بشأن فرص الانتقال السياسي في سورية


كيري خلال لقائه هولاند في باريس

كيري خلال لقائه هولاند في باريس

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن عملية انتقال سياسي كبير قد تبدأ في سورية بين المعارضة وحكومة دمشق في غضون الأسابيع المقبلة، وذلك ضمن التسوية الدولية التي تم التوصل إليها في ختام مفاوضات فيينا نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح كيري أمام بعض الصحافيين الذين رافقوه في زيارته إلى العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء، حيث التقى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، "نحن لا نتحدث عن أشهر وإنما أسابيع، كما نأمل"، مشيرا إلى أن القوى الدولية ستواصل الضغط في هذا الصدد.

داعش يفقد السيطرة

وفي سياق متصل، قال الوزير الأميركي إن تنظيم الدولة الإسلامية داعش يفقد السيطرة على أراض بالشرق الأوسط، وإن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يحقق مكاسب ضد التنظيم.

وأشار كيري إلى أن اجتماعه مع هولاند ناقش "الخطوات المهمة التي نعتقد أنه يمكن اتخاذها في عدة مناطق لزيادة قدراتنا ولنكون أكثر فعالية ضد داعش"، وأضاف أن بلاده اتفقت مع فرنسا على تبادل المزيد من المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب.

ويتوجه الرئيس الفرنسي إلى واشنطن الأسبوع المقبل للقاء نظيره الأميركي باراك أوباما، ومن ثم إلى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سعيا لتشكيل ائتلاف موحد ضد داعش في سورية، حسبما أعلنت الحكومة الفرنسية الثلاثاء.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG