Accessibility links

logo-print

كيري: لن نسمح لـ'جهة خارجية' بمهاجمة أصدقائنا العرب


 وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة لن تسمح "لجهة خارجية" بمهاجمة أصدقائها العرب في السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر، وذلك فيما تبدو أنها إشارة إلى إيران.

واعترف كيري، الذي وصل إلى العاصمة السعودية قادما من مصر مساء الأحد بوجود خلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها العرب، ولكنه أكد على الأهداف المشتركة للجانبين.

وهنا فيديو لوصول كيري إلى الرياض:


وقال كيري إن السعودية ودول الخليج تستطيع أن تعتمد على دعم الولايات المتحدة، مضيفا أن "الولايات المتحدة يمكن أن يُعتمد عليها في دعم أصدقائها وحلفائها. لن نسمح لهذه الدول أن تهاجم من الخارج. سنقف معها."

وذكر كيري كلا من السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر بالاسم، إضافة إلى دول أخرى لم يذكرها.

وتشترك كل هذه الدول في رغبتها في وضع حد للحرب الدائرة في سورية، كما تشعر كلها بالقلق إزاء نوايا إيران في المنطقة.

واجتمع كيري في وقت متأخر الأحد في الرياض بنظيره السعودي سعود الفيصل، كما سيجتمع بالملك السعودي عبدالله الاثنين.

واعترف كيري بوجود خلافات بين الولايات المتحدة من جهة ودول الخليج من جهة أخرى حول الموقف من سورية وإيران، ولكنه قلل من أهمية هذه الخلافات.

وقال إن بعض الدول العربية "تختلف مع التكتيكات التي تبعها الولايات المتحدة فيما يخص الموقف من سورية".

وشدد كيري على أن الولايات المتحدة لن تسمح أبدا لإيران بامتلاك السلاح النووي، ولكنه أضاف أن الإدارة الأميركية تسعى إلى إقناع الكونغرس بتأجيل فرض عقوبات جديدة على طهران من أجل تسهيل عملية التفاوض مع إيران.

ومن المقرر أن تنطلق في جنيف الخميس المقبل جولة جديدة من المفاوضات النووية بين إيران من جهة والدول الأعضاء في مجلس الأمن وألمانيا من جهة اخرى.
XS
SM
MD
LG