Accessibility links

كيري للروس: أوقفوا الدعم للانفصاليين في الشرق الأوكراني


كيري مع فابيوس في باريس الخميس

كيري مع فابيوس في باريس الخميس

حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري الحكومة الروسية على سحب السلاح من أيدي الانفصالين في شرق أوكرانيا خلال الساعات المقبلة، وذلك فيما يستعد الاتحاد الأوروبي لبحث إمكانية فرض سلسلة عقوبات جديدة على موسكو في قمة تعقد في بلجيكا الجمعة.

وقال كيري عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس في باريس الخميس، إن ثمة اجماعا لدى واشنطن والحلفاء في أوروبا "على أن من الضروري بالنسبة لروسيا أن تظهر في الساعات المقبلة، وبكل ما في الكلمة من معنى، أنها تتحرك صوب نزع سلاح الانفصاليين وتشجعيهم على إلقاء السلاح، وأن يصبحوا جزءا من العملية المشروعة" في أوكرانيا.

وأضاف المسؤول الأميركي أن الإدارة الأميركية ترغب بتعاون بين الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا والأوكرانيين أنفسهم لإنهاء الأزمة.

وكان الرئيس باراك أوباما قد هدد روسيا مساء الأربعاء بفرض عقوبات جديدة اذا لم تتخذ "اجراءات سريعة" لخفض حدة التوتر في أوكرانيا، حيث أوقعت المعارك بين الانفصاليين الموالين لروسيا والجيش الاوكراني أكثر من 400 قتيل منذ نيسان/ابريل الماضي. ووقع الطرفان الأسبوع الماضي هدنة لوقف إطلاق النار لسبعة أيام، تنتهي الجمعة.

وتتهم كييف وعواصم غربية عدة موسكو بتسليح سري للمتمردين في شرق أوكرانيا عبر الحدود، وهو ما تنفيه روسيا التي طلبت تمديد الهدنة، إلى ما بعد يوم الجمعة، نفس اليوم الذي ستوقع فيه أوكرانيا اتفاق شراكة استراتيجي مع الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يبعدها عن روسيا، وهو الاتفاق الذي كان وراء نشوب الأزمة الحالية.

كيري مع وزراء الخارجية العرب في باريس الخميس

كيري مع وزراء الخارجية العرب في باريس الخميس

الأزمة في العراق وسورية

ويجري كيري في باريس أيضا مشاورات مع قادة عرب حول الأزمة في العراق وسورية.

فقد التقى الوزير الأميركي في العاصمة الفرنسية الخميس نظيره الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، ووزراء خارجية الأردن والسعودية والإمارات. كذلك اجتمع كيري مع رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري.

المصدر: رويترز / NPR / وكالات

XS
SM
MD
LG