Accessibility links

قاض أميركي: #شاكيرا سرقت أغنية 'لوكا'


شاكيرا في النسخة الإسبانية من أغنيتها "لوكا"

شاكيرا في النسخة الإسبانية من أغنيتها "لوكا"

أصدر قاض في نيويورك الأربعاء حكما اعتبر فيه أن الأغنية المشهورة "لوكا" Loca للمغنية الكولومبية "شاكيرا" والتي صدرت في العام 2010 نسخة غير قانونية عن أغنية ألفها موسيقي من جمهورية الدومينيكان في العام 1998.

وفي حكم من 40 صفحة، اعتبر القاضي ألفين هيليرشتاين أن أغنية "لوكا"، انتهكت حقوق الملكية الفكرية، إذ إنها نسخت عن أغنية المغني والمؤلف الموسيقي الدومينيكاني رامون أرياس فاسكيز المعروف بـ"أرياس".

شريط صوتي دليل مادي

وخلال المحاكمة التي استمرت 11 يوما في حزيران/يونيو وتموز/يوليو في نيويورك قال أرياس إنه ألف أغنية "لوكا كون سو تيغيري" "Loca con su Tiguere بين عامي 1996 و1998 وغناها خلال إحدى جلسات المحاكمة كذلك.

وسجلت الأغنية حينها على شريط تسجيل عرض على المحكمة.

وقد غناها بعد ذلك مغن آخر هو إدوارد أدوين بيلو بو المعروف أيضا باسم "إيل كاتا" في العام 2007 وأصبحت مشهورة في جمهورية الدومينيكان. وأكد "إيل كاتا" المتعاقد مع سوني بعد ذلك أن الأغنية من تأليفه. وقد ضم ألبوم شاكيرا "سالي ايل سول" Sale el Sol الذي صدر العام 2010 أغنيتين هما نسختان عن أغنية بيلو الذي غنى أجزاء منها أيضا على ما أوضح القاضي.

ولا تعد شاكيرا طرفا في القضية، بل إن شركة "مايمبا ميوزيك" التي تملك حقوق أغاني أرياس رفعت شكوى ضد "سوني كورب أوف أميركا" وفروع أخرى لسوني في العام 2012 بتهمة انتهاك حقوق المؤلف.

لكن القاضي حصر المسؤولية في فرعين لسوني هما "سوني/ايه تي في لاتين" و"سوني/ايه تي في ديسكوز"، واعتبر أن النسخة الإنكليزية من الأغنية التي تؤديها شاكيرا لا تعتبر انتهاكا لحقوق أرياس.

وقد سجلت "لوكا" نجاحا كبيرا وبيعت منها ملايين النسخ عبر العالم.

وأوضح القاضي أن "المرحلة المقبلة في هذا الملف ستكون تحديد حق مايمبا بالحصول على تعويضات".

وهذه هي النسخة الإسبانية من أغنية "لوكا" للمغنية شاكيرا:

قارنها بأغنية "لوكا كون سو تيغيري" للمغني "إيل كاتا":

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG