Accessibility links

صحافيون يمتنعون عن الكتابة ويتهمون الإخوان بالسيطرة على الإعلام


عمرو حمزاوي ، أرشيفية

عمرو حمزاوي ، أرشيفية

امتنع عدد من كتاب الصحف المصرية عن الكتابة يوم الخميس وحلت مساحات بيضاء محل أعمدتهم في ثلاث صحف مستقلة، مؤكدين أن هذا الموقف اتخذ احتجاجا على "محاولات الإخوان المسلمين السيطرة على الصحافة ومؤسسات الإعلام المملوكة للشعب".

ويأتي هذا الاحتجاج غداة إعلان مجلس الشورى الذي تتبعه الصحف القومية المصرية المملوكة للدولة تعيين رؤساء مجالس إدارة ورؤساء تحرير جدد لهذه الصحف رغم اعتراض نقابة الصحافيين على استمرار العمل بالآليات التي كانت متبعة في عهد الرئيس السابق حسني مبارك لإدارة الصحف الحكومية.

ومجلس الشورى هو الغرفة الثانية للبرلمان ويهيمن عليه حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي.

ففي صحيفة الوطن امتنع عمار علي حسن وخيري رمضان ومحمود خليل وعمرو حمزاوي ومعتز عبد الفتاح ورئيس تحرير الصحيفة مجدي الجلاد عن الكتابة.

وقد بقيت مساحة أعمدتهم بيضاء واكتفوا بكتابة عبارة واحدة هي "هذه المساحة بيضاء احتجاجا على محاولات الإخوان السيطرة على الصحافة القومية (المملوكة للدولة) والمؤسسات الإعلامية المملوكة للشعب المصري كما كان يفعل حزب المخلوع" في إشارة إلى الحزب الوطني الديموقراطي الذي كان يترأسه مبارك.

وفي صحيفة المصري اليوم، نشرت مساحات بيضاء محل أعمدة ثلاثة كتاب هم محمد أمين ومحمد سلماوي وكاتب أخر يوقع باسم مستعار "نيوتن" وأكدوا أنهم يمتنعون عن الكتابة "احتجاجا على الهجمة الشرسة على الصحافة" من جماعة الإخوان.

وفي صحيفة التحرير، امتنع سبعة كتاب هم وائل عبد الفتاح وإبراهيم منصور وعماد جاد وأسامة خليل وطارق الشناوي وعمر طاهر وجمال فهمي عن الكتابة مؤكدين أنهم يبقون مساحاتهم بيضاء لنفس الأسباب.

وشملت تعيينات رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير المؤسسات الصحفية القومية عددا من الصحافيين الذين قال معارضون إنهم مقربون من التيار الإسلامي.

وكان منصب وزير الإعلام في الحكومة المصرية الجديدة التي شكلت الأسبوع الماضي ذهب لحزب الحرية والعدالة إذ عين فيه أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين وهو الصحافي صلاح عبد المقصود.

وتعرض عبد المقصود لانتقادات عديدة خلال اليومين الأخيرين واتهمه خصوم جماعة الإخوان ب"التطبيع مع إسرائيل" بعد أن بثت إحدى قنوات التلفزيون المصري تعليقا لمحلل إسرائيلي على الهجوم الذي أوقع 16 قتيلا من حرس الحدود المصريين في سيناء قرب الحدود مع إسرائيل الأحد الماضي.

غير أن عبد المقصود أصدر بيانا الأربعاء أكد فيه أن تحقيقا بدأ في هذه الواقعة وأنه أصدر تعليمات بعدم استضافة أي معلقين إسرائيليين في التلفزيون المصري.
XS
SM
MD
LG