Accessibility links

الوزيرة الأردنية لانا مامكغ: للمرأة خصوصية في الأداء ومنظور مختلف في الإدارة


وزيرة الثقافة الأردنية لانا مامكغ

وزيرة الثقافة الأردنية لانا مامكغ

ارتفع عدد النساء في الحكومة الأردنية إلى ثلاث سيّدات بعد أن أدخل عبد الله النسور، رئيس الوزراء، بعض التعديلات عليها، وتسلّمت وزيرتان جديدتان حقيبتي الثقافة والنقل، فضلا عن وزيرة التنمية الاجتماعية الموجودة أصلا في الحكومة.

وفي حديث مع "راديو سوا" تقول الدكتورة لانا مامكغ الإعلامية ومقدمة البرامج والتي أصبحت وزيرة الثقافة في حكومة عبد الله النسور الثانية إنها تفتخر بهذا الإنجاز.

وتشغل الدكتورة مامكغ منصب وزيرة لأول مرة. وهو ما قد يشكّل تحديا أمامها، لكنّها تؤكد أن المرأة استطاعت أن تثبت جدارتها وقدرتها على تحقيق ما لا يستطيع الرجل تحقيقه، مشيرة إلى أن للمرأة خصوصية في الأداء ومنظور مختلف في الإدارة.

وخرج بموجب التعديل الوزاري خمسة وزراء ودخل 13 وزيرا جديدا، ليصبح عدد أعضاء الحكومة 27، من بينهم رئيس الوزراء.

ويؤكد معاذ الوحشة رئيس جمعية السنديان التي تُعنى بحقوق الإنسان أن المجتمع الأردني يرحب بوجود دور للمرأة الأردنية في الحياة السياسية. ويقول في حديث مع "راديو سوا" إن المجتمع الأردني، ورغمه تقبله للمرأة في المناصب الريادية، إلا أنها تواجه التحديات كغيرها من نساء العالم العربي.

وقد لا يكون عدد السيّدات كبيرا في الحكومة الجديدة، لكنّه يُعدّ مؤشرا على التطور النوعي الذي طرأ على الحياة السياسية والاجتماعية في الأردن.

المزيد في التقرير الصوتي التالي:
XS
SM
MD
LG