Accessibility links

logo-print

ملك الأردن يزور واشنطن لبحث عملية السلام


لقاء سابق بين أوباما والعاهل الأردني

لقاء سابق بين أوباما والعاهل الأردني

يزور عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني مطلع شهر كانون الأول/ديسمبر واشنطن حيث يجري مباحثات مع الرئيس باراك أوباما حول عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني الأربعاء إن الملك سيلتقي أوباما في البيت الأبيض في الخامس من كانون الأول/ديسمبر خلال زيارة عمل يقوم بها إلى الولايات المتحدة.

ويبحث الجانبان آخر التطورات في الشرق الأوسط، بما في ذلك جهود التعامل مع وتيرة العنف المتصاعد في المنطقة، وسبل استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وفقا لحل الدولتين، وفق البيان.

وأوضح أن المباحثات ستتطرق إلى "تطورات الأوضاع في سورية، بما في ذلك أثرها على الأردن، وآفاق تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أكد في عمان قبل أسبوعين التوافق على اتخاذ خطوات من شأنها تخفيف التوتر بين الفلسطينيين وإسرائيل، وذلك عقب اجتماعه بالعاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وتوترت العلاقات بين الأردن وإسرائيل مؤخرا على خلفية الأحداث في القدس التي يشرف الأردن على المقدسات فيها.

واستدعت المملكة مطلع الشهر الحالي سفيرها من تل أبيب احتجاجا على ما اعتبرته "الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة" في القدس التي تعترف إسرائيل بموجب معاهدة سلام مع الأردن وقعتها عام 1994 بإشراف المملكة على المقدسات الإسلامية في القدس.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG