Accessibility links

logo-print

الأردن يطالب إسرائيل بوقف الاعتداءات على الأماكن المقدسة في القدس


تظاهرة فلسطينية في مدينة القدس، ارشيف

تظاهرة فلسطينية في مدينة القدس، ارشيف

طالب الأردن إسرائيل بوقف "الاعتداءات الممنهجة" على الأماكن المقدسة في القدس، معتبرا أنها "تقوض الجهود المبذولة لتحقيق السلام"، على ما أفاد مصدر رسمي الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) أن السفير الأردني في تل أبيب وليد عبيدات أجرى اتصالات مكثفة مع وزارة الخارجية الإسرائيلية ومكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، مؤكدا "ضرورة الوقف الفوري لدخول المتطرفين اليهود إلى باحات الحرم القدسي الشريف".

ودعا إلى "تحميل حكومة إسرائيل مسؤولياتها كاملة بصفتها قوة قائمة بالاحتلال في القدس بمنع مثل هذه الاعتداءات الممنهجة على الأماكن المقدسة".

واعتبر عبيدات أن هذا "الأمر يعد خرقا للقرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة ويهدف إلى تقويض الجهود المبذولة لتحقيق السلام ويوجج مشاعر المسلمين في العالم اجمع"، كما قال.

ويقوم عدد من اليهود المتشددين والمستوطنين بدخول باحة المسجد الأقصى بشكل شبه يومي مستغلين زيارات سياحية.

وكان مجلس النواب الاردني طالب الأسبوع الماضي بالإجماع بمغادرة سفير إسرائيل في عمان دانييل نيفو المملكة ردا على "الانتهاكات الاسرائيلية في القدس الشرقية".

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن عام 1994 بإشراف المملكة على المقدسات الإسلامية في القدس.

ووقع العاهل الاردني عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس في 31 مارس/آذار الماضي في عمان إتفاقية تنص على أن الملك عبد الله هو "صاحب الوصاية وخادم الأماكن المقدسة في القدس".
XS
SM
MD
LG