Accessibility links

حرب تصريحات بين مصر والأردن حول الدعم الأميركي


نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المصري عصام العريان

نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المصري عصام العريان

رد رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري الثلاثاء على تصريحات نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المصري عصام العريان حول الدعم الأميركي، قائلا إن "الأردن دولة عربية متجذرة نشأت بسواعد أبنائها وبقيادة هاشمية كريمة وهي ثمرة طيبة للثورة العربية الكبرى".

وكان العريان قد استهل الهجوم على صفحته الخاصة على موقع فيسبوك قائلا، "إن الأردن وإسرائيل نشأتا برعاية أميركية، وإن الأردن من أكثر الدول التي تتلقى دعما من الولايات المتحدة."

وأضاف المصري، في التصريحات التي نقلتها عدد من وسائل الإعلام الأردنية، أن حديث العريان عن الدعم المالي والسياسي والأمني الأميركي للأردن هو "حديث مجتزأ عندما يجري طرحه كما لو كانت الأردن هي الدولة العربية الوحيدة التي تتلقى هكذا دعم من جانب الولايات المتحدة الأميركية".

وأضاف أن العريان يعلم أن "مصر الشقيقة تتلقى أضعاف ما يتلقاه الأردن من هكذا دعم إلى جانب الدول العربية الأخرى ومختلف دول العالم".

وقد قال العريان معلقا على زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للأردن وإسرائيل إن الدولتين هم من "أكبر الدول التي تتلقى دعما ماليا وسياسيا وأمنيا واستخباراتيا طوال ستين سنة مرت فيها عواصف عاتية على المنطقة".

وأضاف أن أوباما زارهما "مودعا وداعما عن بعد وناصحا بأن يحاوﻻ تغيير سياستهما في ظل توقع تغيير قد يأتي قريبا في سوريا مما يعنى اكتمال الصورة الجديدة لمنطقة تتحول ديموقراطيا وتسعى إلى استقلال حقيقي حضاريا واقتصاديا وسياسيا".

وقد تمت مشاركة هذا التصريح على موقع فيسبوك أكثر من 80 مرة وحظي على أكثر من مئة تعليق.

مساعدات إنسانية للأردن

وقد اختتم أوباما السبت زيارته لمنطقة الشرق الأوسط التي شملت إسرائيل والأرضي الفلسطينية والأردن بزيارة إلى مدينة البتراء التاريخية. وقال في تصريح صحافي خلال زيارته إلى الأردن إن الحكومة الأميركية ستعمل مع الكونغرس لتقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 200 مليون دولار للأردن لمساعدته في استيعاب اللاجئين السوريين.

ويذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد شن مؤخرا هجوما لاذعا على تنظيم الإخوان المسلمين في الأردن ومصر، ووصفهم في تصريحات لمجلة "ذا أتلانيك" الأميركية ب"الجماعة الماسونية" وأنهم "ذئاب في ثياب حملان"، وقال إنهم يريدون "أن يسقطوا الحكومة" وإن ولاءهم دائما للمرشد العام.

واستطرد الملك قائلا إن "معركتنا العظمى" هي منع الإخوان من التواطؤ للوصول إلى السلطة في المنطقة العربية. وأضاف أن جبهة العمل الإسلامي الأردنية تريد "أن تخطف الإصلاح الديموقراطي باسم الإسلام".

كما وصف الرئيس المصري محمد مرسي في نفس المقالة "بالسطحي".

تعليقات المغردين

حظيت تصريحات العريان حول الأردن باهتمام المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر. وهذه مجموعة من التغريدات:

XS
SM
MD
LG