Accessibility links

logo-print

السلطات الأردنية تحجب 16 موقعا إخباريا بحجة عدم الترخيص


محتجون على قمع الاعلام الالكتروني، أرشيف

محتجون على قمع الاعلام الالكتروني، أرشيف

حجبت الحكومة الأردنية خلال اليومين الماضيين 16 موقعا الكترونيا إخباريا جديدا ليبلغ عدد المواقع المحجوبة لعدم الترخيص 254 موقعا.
وقال مدير دائرة المطبوعات والنشر الأردنية فايز الشوابكة، لوكالة الصحافة الفرنسية إن "المواقع أوقفت بعد توخي الدقة المتناهية في موضوع الحجب لمواقع إخبارية غير مرخصة، مما أدى إلى تأخير حجب بعضها حتى يتم التحقق منها".
وأضاف أن قرار الحجب مطبق الآن على 254 موقعا، فيما بلغ عدد المواقع الالكترونية الاخبارية المرخصة 111 موقعا.
ويلزم القانون الذي أقر في سبتمبر/أيلول الماضي المواقع الالكترونية الإخبارية بالتسجيل في دائرة المطبوعات والنشر والحصول على ترخيص ويخضعها للقانون أسوة بالصحف والمطبوعات الورقية.
ويشترط هذا القانون أن يرأس تحرير كل موقع إخباري عضو في نقابة الصحافيين.
ومن بين المواقع التي حجبت خلال اليومين الماضيين موقع "المنارة نيوز"، وموقع "حبر" الذي قالت رئيسة تحريره لينا عجيلات إنه "مدونة ولا ينطبق عليها تعديلات القانون".
وقالت عجيلات إن "الجميع يعرف "حبر" كمدونة والشهر الماضي كنا مرشحين لجائزة أفضل مدونة عربية".
من جانبه، قال الشوابكة إن موقع حبر مسجل في وزارة الصناعة والتجارة كموقع الكتروني إخباري، ولدى الدخول إلى الموقع "تجد أنه موقع تفاعلي يضم أخبارا سياسية وتحليلات تعنى بالشأن الأردني وبالتالي ينطبق عليه القانون".
ودعا جميع المواقع الالكترونية الإخبارية إلى تصويب أوضاعها بموجب القانون، لان استمرارها بالخروج عن القانون "لن يكون في صالحها، ولن يكون هناك تراجع عن تطبيقه".
XS
SM
MD
LG