Accessibility links

logo-print

بعدما أضحك الأميركيين لـ16 عاما.. جون ستيوارت يودّع 'ديلي شو'


جون ستيوارت

جون ستيوارت

أمضى الكوميدي والكاتب الأميركي الساخر جون ستيوارت 16 عاما في برنامج "دايلي شو" وجه خلالها نقدا لاذعا لجميع مناحي الحياة الأميركية، ونجح في أن يكون أحد أكثر الشخصيات تأثيرا في الولايات المتحدة.

حلقة الخميس كانت الأخيرة لستيوارت كمقدم لبرنامج "ديلي شو"، إذ سيفسح المجال أمام تريفور نواه لتعويضه.

وخلال 16 عاما، اعتاد ستيوارت التعليق على أبرز المواضيع التي تهم الشأن الأميركي، بنقد لاذع وسخرية سوداء جعلته من أهم مقدمي البرامج الساخرة في الولايات المتحدة.

ونستعرض في هذه اللائحة أهم مواقف ستيوارت وأبرز الحلقات منذ انطلاق البرنامج:

يناير/ كانون الثاني 1999: الظهور الأول

"أهلا مرحبا بكم في برنامج ذا دايلي شو" كانت هذه الجملة الأولى لجون ستيوارت خلال الحلقة الأولى للبرنامج الذي ناقش فضيحة مونيكا لوينسكي آنذاك.

2001 تعليقه على أحداث 11 سبتمبر

انقطع برنامج "دايلي شو" بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول لتسعة أيام قبل أن يقرر جون ستيورات العودة للبث مجددا، بنبرة حزينة وصوت متثاقل وبجدية غير معتادة عن الكوميدي الساخر، توجه ستيوارت للأميركيين طالبا منهم التكاثف والتعاون في ظل هذه الأوقات الصعبة.

أبريل/ نيسان 2003: بوش ضد بوش

أدخل جون ستيوارت تغييرات عديدة على برنامجه على مدى السنوات، لكن أكثرها إبداعا والتي حققت انتشارا فيما بعد، هي اختيار لقطات تظهر تناقض خطابات السياسيين وعرضها خلال البرنامج.

الرئيس الأميركي السابق جورج بوش كان "الضحية" الأولى لستيوارت الذي أظهر خطابات متناقضة للرئيس بوش، خصوصا موقفه من الحرب في العراق، ولاقت هذه الحلقة مشاهدة قياسية وبدأ معها برنامج جون ستيوارت في تصدر نسب المشاهدة في أميركا.

2010.. أوباما أول رئيس أميركي في الدايلي شو

ظهر الرئيس أوباما لأول مرة في برنامج جون ستيوارت في تشرين الأول/ أكتوبر 2010، وعاد بعد ذلك لست مرات خلال السنوات التالية.

ظهور أوباما المتكرر في البرنامج جرّ على ستيوارت انتقادات بمحاباة الرئيس الأميركي، رد عليها ستيوارت بمقاطع فيديو تظهره نقده الصريح لعدد من سياسات أوباما آخرها برنامج التغطية الصحية "أوباماكير".

أبريل/ نيسان 2015: أحداث بالتيمور

انتقد جون ستيوارت معظم القنوات الأميركية لتغطيتها أحداث بالتيمور بشكل غير نزيه، وانتقد ستيوارت بشكل خاص قناتي "سي ان ان " و "فوكس نيوز" واصفا تغطيتهما للأحداث بـ"الخيالية".

يونيو/ حزيران 2015 : إطلاق النار في ساوث كارولاينا

بدا جون ستيوارت متأثرا وغير قادر على إلقاء المونولوغ الكوميدي للحلقة بعد حادث إطلاق النار في كنيسة بساوث كارولاينا أودى بحياة تسعة أشخاص.

وقد طرح ستيوارت مجددا مسألة الحد من استخدام الأسلحة في الولايات المتحدة وضرورة تشديد بيعها في المستقبل.

XS
SM
MD
LG