Accessibility links

logo-print

كيري: ندعم حكومة وحدة عراقية يقودها حيدر العبادي


 وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء القادة العراقيين على تشكيل حكومة تمثل سائر أطياف الشعب، معربا عن استعداد واشنطن لمد الحكومة الجديدة بقيادة حيدر العبادي، بما تحتاج لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وقال المسؤول الأميركي في كلمة ألقاها في العاصمة الأسترالية سدني، التي وصلها الاثنين في إطار جولة خارجية، إن القادة السياسيين في بغداد بحاجة إلى استعادة ثقة المواطن العراقي عبر اتخاذ خطوات تدل على قوة العزيمة، داعيا العبادي إلى الإسراع في تشكيل حكومة جامعة.

وأضاف مخاطبا القادة العراقيين، "سأكون واضحا، لقد أردنا على الدوام حكومة جامعة تشاركية تمثل مصالح الشيعة والأكراد والسنة والأقليات وجميع العراقيين وهذا هو الهدف".

وأبدى كيري أملا في أن يمهد تشكيل الحكومة الجديدة إلى حل القضايا العالقة منذ سنوات، من بينها قانون النفط والإصلاحات الدستورية.

أما بالنسبة للدعم العسكري الأميركي في محاربة الدولة الإسلامية، فقد أوضح كيري أن واشنطن رغم توجيهها ضربات جوية ضد داعش في شمال العراق إلا أنها لن ترسل قوات مقاتلة. وأضاف في هذا السياق "لن نرسل قوات مقاتلة أميركية مجددا إلى العراق فلقد طرح هذا الأمر منذ بداية النقاش. هذه معركة يجب أن يخوضها العراقيون باسم العراق".

ويأتي الحديث عن الدعم الأميركي للعراق لمواجهة داعش فيما شرعت الولايات المتحدة بمد قوات البيشمركة الكردية بالسلاح والعتاد لدعمها في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي فرض مسلحوه سيطرتهم على مناطق قريبة من الإقليم الكردي.

وكانت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف قد أوضحت أن واشنطن تعمل مع الحكومة المركزية في العراق لتسليم الأسلحة للأكراد بشكل عاجل.

وقالت في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية، إن الأسلحة يجري توفيرها من مخزونات السلاح العراقية ومن الولايات المتحدة من دون إعطاء تفاصيل إضافية.

من جهة أخرى، شدد كيري على ضرورة إنشاء جيش وقوات أمن عراقية تدين بالولاء للدولة وليس للأحزاب أو الأشخاص والطوائف.

وأردف قائلا إن القوات العراقية لا ينبغي أن تكون قوات شخصية محددة بانتمائها إلى طائفة معينة، أو تدين بالولاء إلى زعيم معين، بل تمثل بشكل حقيقي العراق ومستقبله بمعنى أشمل وأوسع، وأعتقد أن الجميع يتفهم أن ذلك هو الاتجاه الذي يجب علينا السير نحوه".

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG