Accessibility links

كيري: النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني قد يخرج عن السيطرة


جون كيري

جون كيري

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأربعاء عن قلقه من أن تفاقم النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين قد "يخرج عن السيطرة"، وجدد دعوة الطرفين إلى التوصل إلى حل في أسرع وقت.

وقال كيري فور عودته إلى بوسطن من جولة في الشرق الأوسط: "في الأشهر الماضية قمنا بتشجيع الطرفين على اتخاذ خطوات إيجابية لخفض حدة التوتر وإبداء التزام صادق بالعمل من أجل حل الدولتين".

وتابع كيري "أعتقد أننا قد نكون وصلنا إلى نقطة محورية، وعلى الطرفين اتخاذ قرارات مهمة من أجل المستقبل، ونأمل بالتأكيد في أن يقوموا بالخيارات التي ستشجع نحو آفاق سلام دائم".

وكان كيري قد حض الثلاثاء كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي التقاه في القدس، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال لقاء في رام الله، على اتخاذ خطوات لتهدئة التوتر بعد موجة العنف الأخيرة.

ومنذ بداية تشرين الأول/أكتوبر، قتل 92 فلسطينيا بينهم عربي إسرائيلي واحد و17 إسرائيليا وأميركي وإريتري في أعمال عنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية شملت عمليات طعن ودهس وإطلاق نار.

كيري في أوروبا الأسبوع المقبل (الثلاثاء 24 نوفمبر 21:40 ت.غ)

يبدأ وزير الخارجية الأميركي الأحد جولة في أوروبا حيث سيشارك في قمة المناخ في باريس، ثم في اجتماع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في بروكسل بالإضافة إلى زيارة كوسوفو وصربيا وقبرص واليونان، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية.

وسيصل كيري الاثنين إلى باريس برفقة الرئيس باراك أوباما للمشاركة في افتتاح المؤتمر الدولي حول المناخ.

ثم يشارك في الأول من كانون الأول/ديسمبر في بروكسل في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف الأطلسي، ويتوقع أن تحتل الأزمة السورية والأزمة الأوكرانية مساحة من المباحثات، إضافة إلى قضايا أخرى تتعلق بالأمن ومكافحة الإرهاب.

ويشارك كيري في الثالث من كانون الأول/ديسمبر في اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. ثم يبحث في نيقوسيا في أول زيارة له مع القادة القبارصة اليونانيين والأتراك تسوية النزاع القبرصي.

ويبحث كيري أزمة اللاجئين لدى زيارته اليونان، حيث يسعى إلى التوصل إلى حلول تنهي المعاناة الإنسانية للاجئين القادمين من دول الشرق الأوسط، إلى جانب بحثه الإصلاحات الاقتصادية التي بدأت أثينا بتطبيقها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG