Accessibility links

كيري يدعو إلى حلول وسط بين الأطراف السياسية المصرية


وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره المصري محمد كامل عمرو في القاهرة

وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره المصري محمد كامل عمرو في القاهرة

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري من القاهرة السبت مختلف الأطراف السياسية المصرية إلى التوصل إلى "حلول وسط" لخلافاتها، وشدد على أن ضرورة العمل من أجل تعافي الاقتصاد المصر.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري محمد كامل عمرو "ينبغي أن يكون هناك استعدادا من كل الأطراف للتوصل إلى حلول وسط ذات مغزى حول الأمور الأكثر أهمية للشعب المصري".

ووصف الوزير الأميركي زيارته الحالية إلى مصر بأنها زيارة صديق لكل الشعب المصري وليس لحزب واحد أو فصيل بعينه، نافيا أن يكون هدف زيارته التدخل في الشأن المصري وإنما عرض وجهة نظر بلاده التي تدعم تطبيق الديموقراطية في مصر.

وقال "أشدد مرة أخرى بأقوي ما يمكن على أننا لسنا هنا (في مصر) للتدخل وإنما للاستماع"، مضيفا أن الولايات المتحدة لديها "وجهة نظر وبالطبع سوف أعبر عنها لكن ما ندعمه هو الديموقراطية والشعب المصري".

تشديد على تحسين الاقتصاد

وتابع كيري أن واشنطن تعتقد أنه "في لحظة التحديات الاقتصادية الصعبة الراهنة، من المهم للشعب المصري أن يتوافق حول خيارات اقتصادية، ومن المهم، بل إنه من الملح أن يصبح الاقتصاد المصري أكثر قوة".

وكان كيري قد أكد خلال لقاء مع رجال أعمال مصريين أن الاقتصاد المصري يجب أن يقف على قدميه مجددا، وقال "إنه أمر أساسي للغاية وعاجل أن يصبح الاقتصاد المصري أقوى وأن يقف على قدميه مجددا".

ويعاني الاقتصاد المصري من أزمة حادة تتجلى خصوصا في عجز كبير في الموازنة العامة للدولة وفي انخفاض في الاحتياطي النقدي للبلاد وصل إلى "مستوى حرج" وفق البنك المركزي المصري.

من جهة أخرى، قال الوزير الأميركي في المؤتمر الصحافي مع نظيره المصري استمتع بعناية إلى وجهات نظر المعارضة حول سبل تدعيم الديموقراطية والاقتصاد والأمن، مضيفا أنه نقل إليهم "رسالة بسيطة" مفادها أن "الطريقة الأفضل لضمان نظام يقوم على المحاسبة هي أوسع مشاركة سياسية واقتصادية ممكنة".

دعوة المعارضة للمشاركة في الانتخابات

في سياق متصل، أعلن رئيس حزب غد الثورة أيمن نور السبت أن وزير الخارجية الأميركي نصح ممثلي المعارضة المصرية في اجتماع على هامش زيارته للقاهرة بخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة لتجنب الدخول في أزمة اقتصادية.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن نور قوله إن كيري استعرض وجهة نظره التي تقضي بأن استكمال بناء المؤسسات السياسية يمكن أن يجنب مصر الدخول في مأزق اقتصادي كبير يؤدي إلى ثورة للجياع أو ما شابه، حسب تعبيره.

من جهته قال عضو مجلس الشعب السابق محمد أبو حامد إن غالبية المشاركين في الاجتماع أعربوا عن أهمية مقاطعة الانتخابات لأن النظام فقد شرعيته، على حد قوله.

وكان كيري قد أشاد بإعلان السلطات المصرية السماح لمنظمات دولية بمراقبة الانتخابات المقبلة، وأضاف قبل بدء محادثات مع نظيره المصري "أمامكم انتخابات قادمة ونحن سعيدون جدا بموافقة الحكومة المصرية على حضور مراقبين مصريين ودوليين لضمان الشفافية والمساءلة والعدالة في عملية الاقتراع".

يذكر أن جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة أعلنت الأسبوع الماضي مقاطعة الانتخابات التشريعية التي دعا الرئيس محمد مرسي إلى إجرائها في أبريل/نيسان القادم على أربع مراحل تنتهي في يونيو/حزيران وذلك احتجاجا على ما تصفه بغياب أي ضمانات لحياد ونزاهة العملية الانتخابية.
XS
SM
MD
LG