Accessibility links

موسكو تصف لقاء كيري بالمعارضة الأوكرانية ب"المهزلة"


نجمة البوب الأوكرانية المعارضة روسلانا ليجيشتكو

نجمة البوب الأوكرانية المعارضة روسلانا ليجيشتكو

وصف نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين الجمعة "بالمهزلة" اللقاء المرتقب السبت في ميونيخ بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري وبعض قادة المعارضة الأوكرانية ونجمة موسيقى البوب روسلانا.

وكتب روغوزين على حسابه في موقع تويتر "سيتباحث الوزير الأميركي كيري في ميونيخ حول الوضع في أوكرانيا مع الملاكم كليتشكو والمغنية روسلان، هذه مهزلة".

وأضاف روغوزين "لماذا لم يدع النازي تياغنيبوك؟" في إشارة إلى أولغ تياغنيبوك، زعيم حزب سفوبودا القومي المعارض.

وأعلنت روسيا مرارا أن أي تدخل في الشؤون الأوكرانية غير مقبول.

كيري يلتقي المعارضة الأوكرانية على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن (آخر تحديث 04:47)

أعلن مسؤولون أميركيون كبار أن وزير الخارجية جون كيري سوف يلتقي أبرز قادة المعارضة الأوكرانية على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ بألمانيا.
وقال مسؤول في وزارة الخارجية قبيل مغادرة كيري إلى ألمانيا التي يزورها لثلاثة أيام، إن الأخير ستكون له فرصة بعد ظهر السبت "كي يلتقي أبرز قادة المعارضة الأوكرانية".
وسيبقى كيري عدة ساعات في برلين قبل أن يتوج إلى ميونيخ حيث سيشارك في مؤتمر الأمن الذي يستمر إلى غاية يوم الأحد بمشاركة القادة الدوليين للدفاع والخارجية.
ومن بين الشخصيات الأوكرانية التي سيلتقيها كيري خصوصا، بطل الملاكمة السابق فيتالي كليتشيكو وإرسيني إيتتشينكو ونجمة الغناء روسلانا ليجيشتكو الحائزة على جائزة يوروفيجن في عام 2004 والتي شجعت المتظاهرين في كييف من خلال أغانيها خلال الأسابيع الماضية.
وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته "برأينا، سيأتي أبرز قادة المعارضة الأوكرانية لأنهم يريدون أن يبلغوا الأسرة الدولية عن الخطوة التي يجب اتباعها والمساعدة التي هم بحاجة لها".
وقال أيضا خلال مقابلة بالفيديو قبيل مغادرة كيري قاعدة اندورز الجوية متوجها إلى برلين "نحن متفائلون بحذر من جهة أن الحوار بين الحكومة والمعارضة قد بدأ يعطي ثماره".
وأوضح أن "المسألة هي معرفة ما إذا كان بإمكانهم التقدم وتشكيل حكومة وحدة وطنية".
وقال أيضا إن كيري سيبحث خلال لقاءاته الثنائية المتعددة في ميونخ "الطريقة التي يمكن من خلالها دعم ما نأمل أن تكون عليه عملية العودة إلى الديمقراطية".
المصدر: الفرنسية
XS
SM
MD
LG