Accessibility links

الجيش المصري: إسرائيل لم تنفذ غارات في سيناء


دبابات تابعة للجيش المصري في سيناء

دبابات تابعة للجيش المصري في سيناء

قال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية في بيان "لا صحة شكلا وموضوعاً لوجود أية هجمات من الجانب الإسرائيلي داخل الأراضي المصرية".

وكانت مجموعة جهادية في بيان لها السبت إن طائرة إسرائيلية بدون طيار شنت غارة على سيناء الجمعة ما أدى إلى مصرع أربعة من عناصرها.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية إن "الادعاء بوجود تنسيق بين الجانبين المصري والإسرائيلي بهذا الشأن هو أمر عار تماما من الصحة ويخالف العقل والمنطق".

وجرت السبت جنازات المسلحين الأربعة. ومرت نعوش القتلى في العديد من المدن الحدودية في شمال سيناء. وشارك عشرات الرجال في مسيرة على شاحنات (بيك أب) وهم يرفعون راية "المجاهدين" السوداء ومرت عبر البلدات، في ما يبدو أنه تحد للجيش، بحسب ما أفاد شهود عيان.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر لم تسمها أن الهجوم نفذه الجيش المصري "في إطار حملة لوقف تصاعد العنف والقضاء على المسلحين في شبه جزيرة سيناء التي يغيب عنها القانون".

ونقلت صحيفة الأهرام الرسمية ووكالة أنباء الشرق الأوسط السبت عن مسؤولين أمنيين لم تذكر أسماءهم أن طائرات الجيش المصري شنت الهجوم.

مجموعة 'جهادية': إسرائيل أغارت على مطلقي صواريخ في سيناء (11:01 بتوقيت غرينتش)

قالت مجموعة جهادية في بيان لها السبت إن طائرة إسرائيلية بدون طيار شنت غارة على سيناء الجمعة ما أدى إلى مصرع أربعة من عناصرها، واتهمت الجيش المصري بـ"التواطؤ في هذه الجريمة".

وقد تضاربت الأنباء حول الجهة المسؤولة عن مقتل هؤلاء المسلحين، إذ أوردت تقارير أن طائرة إسرائيلية بدون طيار أطلقت صواريخ على مسلحين في سيناء، فيما أوردت تقارير أخرى أن الجيش المصري هو من قام بهذه العملية.

وجاء الهجوم بعد ساعات من تحذير مصري لإسرائيل من وقوع هجوم إرهابي وشيك ما استدعى قيام إسرائيل بإغلاق مطار إيلات لفترة وجيزة.

وفي بيان لها السبت، أكدت جماعة "مجاهدي بيت المقدس" مقتل أربعة من عناصرها "أثناء تأديتهم لواجبهم الجهادي".

وأضاف البيان أن القتلى "وصلوا لمكان الإطلاق المحدد وبدأوا بنصب الصواريخ استعدادا لإطلاقها" مضيفا أن طائرات إسرائيلية قامت بعد ذلك "باختراق الحدود المصرية لمسافة تزيد عن خمسة كيلومترات وأطلقت الصواريخ على عناصرها.

وهاجم البيان الجيش المصري وقالت إن "الطيران المصري كان يحوم حول منطقة الإطلاق ثم ينسحب" قبل ظهور الطائرة الإسرائيلية التي أطلقت الصواريخ.

وبينما رفض مسؤولون إسرائيليون التعليق على الحادث، نفى الجيش المصري أنباء اختراق الحدود المصرية وأكد المتحدث باسمه أن "القوات المسلحة تمشط منطقة الانفجار للوقوف على سببه".

غير أن وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصادر أمنية أن طائرة إسرائيلية قتلت أربعة مسلحين بعد أن اكتشفت أنهم كانوا يعتزمون إطلاق صواريخ على إسرائيل.

وقال مصدر إن الطائرة الإسرائيلية رصدت المتشددين وهم يجهزون ثلاث منصات للصواريخ.

وأطلقت الطائرة صاروخا قتل مسلحين ثم قتلت مسلحين آخرين صعدا إلى منصات إطلاق الصواريخ بعد الضربة الأولى.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن مروحيات عسكرية مصرية كانت تحلق في المنطقة بعد الانفجارات.

وسبق أن استهدفت إيلات بصواريخ أطلقت من مصر آخرها في الرابع من يوليو/ تموز عندما سقط صاروخ على شمال المدينة.

ونشرت مصر قوات إضافية في سيناء للتصدي للمجموعات المسلحة التي تكثف هجماتها في هذه المنطقة خاصة ضد قوات الأمن منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز.
XS
SM
MD
LG