Accessibility links

السلطة الفلسطينية: إسرائيل تعمل على تأجيج دوامة العنف


مواجهات بين فلسطينيين والأمن الإسرائيلي في القدس

مواجهات بين فلسطينيين والأمن الإسرائيلي في القدس

اتهمت الرئاسة الفلسطينية الاثنين، الحكومة الإسرائيلية بمحاولة جر المنطقة إلى دوامة عنف، وذلك بعد مواجهات وأعمال عنف في القدس والضفة الغربية، أدت خلال اليومين الماضيين إلى مقتل عدد من الأشخاص، وإصابة أكثر من 200 بجروح، معظمهم من الفلسطينيين.

وقالت الرئاسة إن الجانب الإسرائيلي هو "صاحب المصلحة في جر الأمور نحو دائرة العنف للخروج من المأزق السياسي والعزلة الدولية". وكانت السلطة الفلسطينية قد ناشدت المجتمع الدولي التدخل لإجبار إسرائيل على "وقف انتهاكاتها".

وزاد التوتر في القدس والضفة الغربية حدة مساء الأحد إثر وفاة شاب فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في قرية بلعا في طولكرم. وأفاد مسؤولون فلسطينيون بأن الشاب حذيفة عثمان سليمان (18 عاما) أصيب برصاص حي أطلقه الجنود الإسرائيليون.

وكان فلسطينيان قد نفذا السبت هجومين منفصلين بالسلاح الأبيض، أسفرا عن قتل إسرائيليين وجرح ثلاثة آخرين، وذلك قبل قتلهما برصاص الشرطة الإسرائيلية.

واندلعت على إثر ذلك مواجهات بين الجانبين، فرضت بعدها السلطات الإسرائيلية قيودا مشددة في البلدة القديمة في القدس وأغلقت أبواب المسجد الأقصى بوجه من هم دون الـ50 عاما للسيطرة على الوضع. لكن الصدامات بين الجانبين في مدن الضفة كانت أوسع نطاقا وأكثر عنفا، واستخدمت فيها القوات الإسرائيلية الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من رام الله نبهان خريشة:


مطالب تهدئة في القدس

وفي سياق متصل، طالبت منظمات حقوقية يسارية إسرائيلية، حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بالعمل على تهدئة الأوضاع في القدس بدل تصعيدها.

وقالت يهوديت أوبنهايمر مديرة جمعية عير عميم، بمدينة القدس، إن الحكومة الإسرائيلية مطالبة برفع القيود المفروضة على دخول المسلمين إلى المسجد الأقصى.

وأضافت أوبنهايمر أن السياسات الأمنية المتشددة على المسجد الأقصى في السنوات الماضية أدت إلى موجات من العنف.

وجاءت هذه الدعوة في الوقت الذي دعت الأحزاب الإسرائيلية اليسارية رئيس الحكومة لعدم الانجرار وراء الأصوات اليمينية التي تطالب بحملة عسكرية واسعة في الضفة الغربية وإجراءات مشددة في القدس.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القدس خليل العسلي:

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG