Accessibility links

logo-print

بعد فشل جنيف 2.. الجربا يزور موسكو


رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا

رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا

يزور رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا العاصمة الروسية موسكو هذا الأسبوع لبحث الصراع الدائر مع المسؤولين الروس، وذلك بعد أن اخفق المجتمعون في جنيف 2 بالخروج بنتائج إيجابية.
وقال المتحدث باسم الائتلاف منذر آقبيق إن الجربا، سيبدأ زيارة إلى موسكو الثلاثاء القادم، استجابة لدعوة وجهها له الروس.
وكان الجربا قد أكد في مؤتمر صحافي عقده في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي في جنيف عشية بدء المفاوضات بين وفدي النظام والمعارضة السوريين، أن روسيا، أبرز حلفاء نظام الرئيس بشار الأسد، أكدت للائتلاف أنها "ليست متشبثة" ببقاء الأسد.
وأوضح أنه التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في باريس في الآونة الأخيرة، وأن المسؤول الروسي أبلغه بأن مسألة بقاء الأسد هي "أمر يقرره السوريون".
وقال الدبلوماسي الروسي السابق فيتشسلاف ماتوزوف لـ"راديو سوا"، إن من الضروري أن تتفهم المعارضة السورية طبيعة المخاوف الروسية من الأزمة المتواصلة منذ نحو ثلاث سنوات في سورية، مشيرا إلى أن المعارضة السورية رأت في النهاية أهمية الدور الروسي في حل الأزمة:

واستبعد ماتوزوف إمكانية أن يحقق الائتلاف، السلام في سورية، وذلك لعدم امتلاكه السلطة على وقف العنف في البلاد، حسب تعبيره:
وأنهى النظام والمعارضة السوريان الجمعة عشرة أيام من المباحثات في سويسرا من دون نتائج تذكر وفق ما أكد الجانبان.
وبدأت المباحثات في مدينة مونترو في 22 كانون الثاني/يناير، بمؤتمر موسع دعت إليه الأمم المتحدة، وشاركت فيه قرابة أربعين دولة، أبرزها الولايات المتحدة وروسيا اللتان بادرتا في اتجاه عقد هذه المباحثات.

المصدر: راديو سوا ووكالات
XS
SM
MD
LG