Accessibility links

logo-print

كيري يصل هيروشيما في زيارة تاريخية


كيري خلال مشاركنه في اجتماع مجموعة السبع في هيروشيما

كيري خلال مشاركنه في اجتماع مجموعة السبع في هيروشيما

بدأ وزراء خارجية دول مجموعة السبع الأحد في اليابان اجتماعا يستمر يومين في هيروشيما، طغت على جدول أعماله زيارة غير مسبوقة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى هذه المدينة التي تعرضت لأول ضربة نووية في التاريخ.

ووصل وزير الخارجية الأميركي صباح الأحد إلى قاعدو ايواكوني العسكرية الواقعة في غرب هيروشيما، بعد جولة قادته إلى البحرين والعراق وأفغانستان.

ويعقد الاجتماع وسط إجراءات أمنية مشددة، ويدشن سلسلة لقاءات وزارية لمجموعة السبع. وسيتطرق أيضا إلى "مسألة الإرهاب والأزمات في سورية وليبيا ثم التهديد الكوري الشمالي".

أما القضية الأخرى التي تركز عليها اليابان فهي الأمن البحري ورغبتها في الحد من طموحات بكين في أراض في بحر الصين.

وإلى جانب وزراء الخارجية الأميركي والبريطاني والفرنسي، استقبل وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا نظراءه الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والإيطالي باولو جينتيلوني، والكندي ستيفان ديون، وكذلك الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

زيارة تاريخية

ويعد كيري أرفع مسؤول حكومي أميركي يزور هيروشيما. وسيتوجه الاثنين إلى متحف نصب السلام قبل تكريم ذكرى ضحايا القصف النووي الأميركي في السادس من آب/اغسطس 1945، ويبلغ عددهم 140 ألف شخص.

وفي مقابلة مع صحيفة محلية، قال كيري إن "الولايات المتحدة ملتزمة منذ فترة طويلة نزع السلام النووي في العالم". وذكر أن الرئيس باراك أوباما "عزز أولوية هذا الهدف"، ملمحا بذلك إلى خطابه الشهير الذي ألقاه في براغ في نيسان/أبريل 2009.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG