Accessibility links

الموت يغيب أول وزيرة عدل في تاريخ أميركا جانيت رينو


 وزيرة العدل الأميركية السابقة جانيت رينو

وزيرة العدل الأميركية السابقة جانيت رينو

توفيت وزيرة العدل الأميركية السابقة جانيت رينو في ميامي بولاية فلوريدا صباح الاثنين عن عمر 78 عاما، بعد صراع مع مرض باركنسون.

ورينو أول أميركية تتولى المنصب على الإطلاق، وعملت في إدارة الرئيس بيل كلينتون ما بين 1993 و2001. وكانت ثاني وزيرة عدل تشغل المنصب لفترة طويلة بعد وليام وورت، الذي شغله بين 1817 و1829.

وأثارت بعض سياسات الوزيرة السابقة جدلا كبيرا، إذ تعرضت رينو لانتقادات شديدة بعد أقل من شهر على توليها المنصب بسبب طريقة تعاملها مع مداهمة فاشلة شنها مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) على جماعة دينية مسلحة في واكو بتكساس في نيسان/ أبريل 1993. وقتل نحو 80 شخصا في الهجوم على مجمع تابع لطائفة "برانش دافيديان"، ما أدى إلى احتراقه.

وأمرت رينو بترحيل الطفل الكوبي إليان غونزاليز، الذي كان في السادسة من عمره، من بيت أقارب له في ميامي بعدما نجا من حادث تحطم سفينة لمهاجرين غير شرعيين. وقرر مسؤولو الهجرة آنذاك، أن لوالد الطفل الحق في استعادة ابنه من أقاربه الذين كانوا يعيشون في المنفى في ميامي ورعوا الطفل منذ إنقاذه.

وتولت وزارة العدل خلال فترة رينو التحقيق في تفجير مركز التجارة العالمي عام 1993، وفي قضيتين تتعلقان بالإرهاب الداخلي، إحداهما تفجير مبنى أوكلاهوما سيتي الفدرالي في 1995.

وولدت رينو في 21 تموز/ يوليو 1938 من أبوين عملا في مجال الصحافة، ودرست في جامعة كورنيل بنيويورك في 1956، ثم في هارفارد بكامبريدج في 1960 حيث كانت واحدة من بين 16 امرأة فقط في كلية القانون في الجامعة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG