Accessibility links

تعثر المفاوضات الإسرائيلية التركية حول ضحايا مرمرة


سفينة المساعدات التركية مرمرة

سفينة المساعدات التركية مرمرة

تعثرت المفاوضات بين تركيا وإسرائيل حول التعويضات لعائلات تسع ضحايا أتراك سقطوا في العملية الإسرائيلية على متن السفينة مافي مرمرة التركية التي كانت متوجهة إلى غزة عام 2010.

وأكد مصدر مقرب من الملف لوكالة الصحافة الفرنسية أن ثمة مسائل عالقة بين الجانبين التركي والإسرائيلي بخصوص المبلغ الذي سيقدم لعائلات الضحايا الأتراك من قبل الحكومة الإسرائيلية.

وقال مصدر دبلوماسي تركي رفض الكشف عن اسمه أن "هناك اتفاقا مبدئيا بين الأطراف على تسوية هذه القضية لكن سبل تحقيق ذلك لا تزال غير واضحة، ويمكن عقد لقاء جديد".

وأضاف المصدر أن اتصالات جارية مع إسرائيل رغم عدم وجود مباحثات مباشرة.

وكانت الصحافة التركية تكهنت بأن إسرائيل غير مستعدة لدفع المبالغ التي قدرتها السلطات التركية والتي تبلغ مليون دولار مقابل كل ضحية.

وعقدت جلستا مفاوضات في أنقرة في أبريل/ نيسان ثم في القدس في مايو/ أيار بين مسؤولين من البلدين، أعقبهما بيان أوضح أن الوفدين توصلا إلى مشروع اتفاق لكن توقيعه لا يزال يتطلب توضيحات.

وتهدف تلك المحادثات إلى وضع آلية تعويض لعائلات تسعة أتراك قتلوا خلال هجوم الجيش الإسرائيلي على السفينة التركية مافي مرمرة التي كانت ضمن أسطول إنساني متجه إلى غزة لكسر الحصار الإسرائيلي على القطاع في مايو/ أيار 2010.

يذكر أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يعتزم القيام بزيارة إلى قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس، وهو ما يمكن أن يثير انزعاج إسرائيل.
XS
SM
MD
LG