Accessibility links

logo-print

نتانياهو : إيران تقترب من تجاوز الخط الأحمر في برنامجها النووي


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يلقي كلمة في مؤتمر ليهود أميركيين

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يلقي كلمة في مؤتمر ليهود أميركيين

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من أن إيران تقترب من تجاوز "الخط الأحمر" في برنامجها النووي والذي ستتمكن بعده من بناء سلاح نووي، كما قال.

وقال نتانياهو أمام مسؤولين يهود أميركيين يزورون إسرائيل إن "الإيرانيين باتوا أكثر قربا من الخط الأحمر...لم يتجاوزوا هذا الخط لكنهم يقلصون الوقت الذي يحتاجونه لتحقيق ذلك".

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا "يجب وقف ذلك ..علينا أن نمارس ضغطا أقوى، ونفرض عقوبات أقسى".

وكان نتانياهو قد طالب في كلمة له أمام الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول الماضي بوضع "خط أحمر" لمنع الجمهورية الإسلامية من امتلاك قنبلة نووية.

وقال إن إيران لديها 70 في المئة من اليورانيوم الضروري لصنع قنبلة محذرا من أن الجمهورية الإسلامية قد تتمكن بوتيرة التخصيب الحالية من الحصول على جميع المواد التي تحتاج إليها لصنع أول قنبلة نووية بحلول الصيف.

وتقول الحكومة الإيرانية إنها تخصب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة لاستخدامه لأغراض طبية، إلا أن المجتمع الدولي يشتبه في سعي إيران إلى امتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامجها النووي المدني.

وبينما تطالب إسرائيل بشن عمل عسكري ضد إيران، أعلنت إدارة الرئيس باراك أوباما عن تفضيلها استنفاد جميع الوسائل الدبلوماسية والعقوبات للضغط عليها.

ومن المقرر أن تستأنف الدول الكبرى وإيران المحادثات حول البرنامج النووي الإيراني في 26 فبراير/شباط الجاري في ألماتي بكازاخستان.

وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قد أعلن في وقت سابق عن عرض جديد "ذي مصداقية" ستقدمه الدول الكبرى لإيران لدى استئناف هذه المحادثات.
XS
SM
MD
LG