Accessibility links

logo-print

وزير إسرائيلي: مفاوضات السلام قد تبدأ الثلاثاء


وزير التعاون الإقليمي الاسرائيلي سيلفان شالوم-أرشيف

وزير التعاون الإقليمي الاسرائيلي سيلفان شالوم-أرشيف

أعلن وزير إسرائيلي الخميس أنه قد يتم استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية المتعثرة منذ نحو ثلاث سنوات الثلاثاء المقبل.
وقال وزير التعاون الإقليمي سيلفان شالوم خلال مؤتمر صحافي عقد في مدينة أريحا "نأمل في أن تبدأ المحادثات الأسبوع المقبل، على الأغلب الثلاثاء لكن لم يتم تأكيد الأمر بنسبة 100 في المئة".
وحسب شالوم، فإنه "في حال عدم حدوث طارئ في اللحظة الأخيرة كما حدث في السابق، فإنني اعتقد أن هناك فرصة جيدة لاستئناف محادثات السلام الأسبوع المقبل في واشنطن".
ونقلت الإذاعة العامة عن شالوم قوله إنه لا يعتقد أن هناك "سيناريو يرفض بموجبه الفلسطينيون العودة إلى المفاوضات"، موضحا أن ذلك سيشكل "ضربة" لوزير الخارجية الأميركي جون كيري.
وجاءت تصريحات شالوم خلال حفل افتتاح المنطقة الصناعية في أريحا التي تم إنشاؤها في إطار التعاون بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن واليابان التي مولت الجزء الأكبر من المشروع واستثمرت 200 مليون دولار فيه.
وبالإضافة إلى ذلك، أشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيقدم "بشكل طارئ" مشروع قانون حول إجراء استفتاء حول أي اتفاق سلام أمام مجلس الوزراء الأحد.
ويرغب نتانياهو في تنظيم استفتاء في حال التوصل إلى اتفاق السلام مع الفلسطينيين أو في حال قرر الانسحاب من الضفة الغربية بشكل أحادي الجانب كما فعل ارييل شارون عام 2005 عند الانسحاب بشكل أحادي الجانب من قطاع غزة دون التفاوض مع الفلسطينيين.
ويسعى نتانياهو لطمأنة المتشددين في ائتلافه الحكومي الذين يعارضون تماما أي تنازل عن أراض للفلسطينيين.
وأعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة التوصل إلى اتفاق لاستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، إثر مساع مكثفة بذلها خلال زيارته السادسة الى المنطقة.
وقال البيت الأبيض الاثنين إن مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين ستستأنف "في الأسابيع المقبلة" في واشنطن، مبديا "تفاؤلا حذرا جدا" حيال فرص نجاح هذه العملية.

XS
SM
MD
LG