Accessibility links

logo-print

ليبرمان يستقيل من الخارجية الإسرائيلية عقب اتهامه بإساءة الائتمان


وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان

وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان الجمعة استقالته من منصبه بعد يوم من اتهامه بإساءة الائتمان قبل خمسة أسابيع من الانتخابات التشريعية في إسرائيل.

وقال ليبرمان في بيان "لست ملزما قانونيا بتقديم استقالتي، ولكنني قررت التخلي عن مهامي كوزير للخارجية ونائب لرئيس الوزراء".
وسيتولى نتانياهو وزارة الخارجية بالنيابة عنه حتى تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات.

وأضاف ليبرمان "منذ البارحة تخليت على الفور عن حصانتي البرلمانية وبعد أن كنت موضوعا للملاحقات القضائية وجلسات الاستماع لستة عشر عاما فإنني أريد دون تأخير إنهاء هذه المشكلة ورد اعتباري".

وأكد ليبرمان في البيان "اتخذت هذا القرار مقتنعا بأن مواطني إسرائيل يستطيعون الذهاب إلى صناديق الاقتراع بعد حل هذه المشكلة"، مشيرا إلى أن ذلك "يعني بأنه يجب على المحكمة أن تدلي برأيها في القضية قبل الانتخابات. وعندها يمكنني خدمة مواطني إسرائيل وأن أكون جزءا من القيادة القوية المقبلة والموحدة في مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي تواجهها دولة إسرائيل".
ويتزعم ليبرمان حزب إسرائيل بيتنا اليميني.

ومن المفترض إجراء الانتخابات التشريعية في إسرائيل في 22 من يناير/كانون الثاني المقبل. وسيخوض حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الانتخابات في لائحة مشتركة مع حزب ليبرمان إسرائيل بيتنا.
XS
SM
MD
LG