Accessibility links

تل أبيب تبدي إصرارا على توسيع مستوطنات الضفة


مستوطنات اسرائيلية في القدس الشرقية

مستوطنات اسرائيلية في القدس الشرقية

قالت الحكومة الإسرائيلية إنها عازمة على الاستمرار في بناء مستوطنات إسرائيلية بعد مصادرة أراض فلسطينية في الضفة الغربية، داعية الأمم المتحدة إلى التوقف عن انتقاد إسرائيل.

وأكد وزير الاقتصاد ورئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت، مضي الحكومة في قرارها لتوسيع مجمع مستوطنات "غوش عتصيون" التي صادرت فيها إسرائيل نحو أربعة آلاف دونم مطلع الأسبوع الجاري.

وقال بينيت خلال زيارته للمنطقة، إن إسرائيل ستستمر في البناء في الأراضي التابعة لها، مشيرا إلى أن هناك مخطط لتوسيع المجمع و"لن يتم إيقافه من قبل أي كان".


وفي السياق ذاته، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأمم المتحدة إلى الكف عن انتقاد إسرائيل والتنديد بدل ذلك بالجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في الشرق الأوسط.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:


دعوات دولية

وقالت منظمة العفو الدولية (أمنستي) من جانبها، إن قرار إسرائيل مصادرة أربعة آلاف دونم من الأراضي في الضفة الغربية يعتبر قرارا غير قانوني "ويجب إلغاؤه فورا".

وأكدت المنظمة في بيان، أن استراتيجية إسرائيل التي تقوم على مصادرة أراضٍ فلسطينية لبناء مستوطنات ليست فقط غير قانونية، بل إنها تؤدي إلى خرق حقوق الإنسان الفلسطيني على نطاق واسع.

وكانت الولايات المتحدة قد دعت إسرائيل إلى التراجع عن قرار أكبر مصادرة للأراضي في الضفة الغربية منذ 30 عاما، معتبرة أن القرار أمر "سلبي" لجهود السلام الرامية إلى تسوية تقوم على قيام دولتين جنبا إلى جنب.


كذلك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه الكبير حيال القرار الإسرائيلي.


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG