Accessibility links

وزير الدفاع الإسرائيلي يعتذر من كيري


وزير الخارجية الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي- أرشيف

وزير الخارجية الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي- أرشيف

قدم وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون مساء الثلاثاء اعتذارا إلى وزير الخارجية الأميركي جون كيري على الانتقادات الشخصية الجارحة التي وجهها إليه والتي اعتبرتها واشنطن "مهينة".

وأكد يعالون في بيان أنه "لم تكن لديه أي نية لإهانة وزير الخارجية وأنه يقدم إليه اعتذارا إذا كانت قد مسته التصريحات التي نسبت إلى وزير الدفاع".

وأضاف البيان أن إسرائيل والولايات المتحدة لديهما هدف مشترك هو دفع مفاوضات السلام الجارية بين إسرائيل والفلسطينيين بقيادة جون كيري، مضيفا "نحن نثمن الجهود المتكررة التي يبذلها كيري لتحقيق هذا الهدف".

وبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية فإن بيان يعالون صدر بعد لقاء جمع بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

واشنطن تدعو نتانياهو إلى رفض هجوم يعالون على كيري (19:35)

دعت واشنطن الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى رفض موقف وزير دفاعه موشي يعالون الذي شن فيه هجوما شديد اللجهة على وزير الخارجية جون كيري.

وكان البيت الابيض اعتبر الثلاثاء أن الهجوم الذي شنه يعالون على كيري "مهين وفي غير محله".
كذلك، صرح المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني ان تعليقات يعالون الذي اتهم كيري بانه لا يفقه شيئا في الملف الاسرائيلي-الفلسطيني لا تنسجم مع العلاقات الوثيقة التي تربط بين الولايات المتحدة واسرائيل.

عملية السلام تشعل حربا كلامية بين تل أبيب وواشنطن (15:58 ت.غ)

أشعل اختلاف وجهات النظر بين حكومة بنيامين نتانياهو والإدارة الأميركية حول عملية السلام مع الفلسطينيين حربا كلامية بين واشنطن وتل أبيب.

فقد انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون بشدة وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومقترحاته لعملية السلام، وقال إنه يتصرف كما لو كان "المخلص المنتظر" في المفاوضات مع الفلسطينيين، وذلك في محادثات خاصة نقلتها الثلاثاء صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

ونقل المراسل الدبلوماسي شيمون شيفير عن يعالون قوله "لا يوجد مفاوضات مع الفلسطينيين. الأميركيون يجرون المفاوضات معنا وفي ذات الوقت يجرون مفاوضات مع الفلسطينيين".

وقال يعالون، وهو عضو في حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو، إن الأمر الوحيد القادر على حل الوضع هو في حال "منح جون كيري جائزة نوبل ليتركنا بسلام".

وأضاف أن الوزير كيري "يتصرف انطلاقا من هوس في غير محله وحماسة تبشيرية-لا يستطيع أن يعلمني أي شيء عن النزاع مع الفلسطينيين".

تصريحات عدائية

وكرد فعل، وصفت الخارجية الأميركية تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، لو صحت، بأنها "عدائية" و"غير مناسبة" بالنظر لكل "ما تقدمه الولايات المتحدة لحفظ أمن إسرائيل".

ونقل مراسل الحرة عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية القول إن كيري وفريقه بمن فيهم الجنرال جون آلان "يصلون الليل بالنهار للترويج لسلام وأمن إسرائيل.

وختم المسؤول تصريحاته بقوله إن تساؤل يعالون عن دوافع كيري وتشويه مقترحاته، ليسا بالشيء الذي كانت تتوقعه واشنطن من وزير دفاع حليف، على حد وصفه.

وقالت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني من جهتها، إنه يمكن توجيه انتقادات لكن دون المس بالعلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة.

وأضافت المسؤولة الإسرائيلية أن واشنطن هي حليف استراتيجي لتل أبيب.

المصدر: الحرة و وكالات
XS
SM
MD
LG