Accessibility links

logo-print

بعثة دبلوماسية إسرائيلية لدى منظمة دولية في أبوظبي


 أبو ظبي

أبو ظبي

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية الجمعة، أنها ستفتتح قريبا ممثلية لدى منظمة دولية مقرها أبوظبي التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة إيمانويل نحشون لوكالة الصحافة الفرنسية إن الممثلية الدبلوماسية ستفتتح قريبا لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، مؤكدا بذلك ما ذكرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

وليس من شأن افتتاح الممثلية وإرسال دبلوماسي إلى هناك أن يغير رسميا شيئا بين إسرائيل ودولة الإمارات، بحسب الوكالة.

وسيكون هذا أول مكتب تمثيل إسرائيلي في دولة الامارات العربية المتحدة، والمرة الأولى التي يستقر فيها مسؤول من وزارة الخارجية الاسرائيلية في دولة خليجية بصفة دائمة، حسب وكالة رويترز.

ولا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية مع معظم دول الشرق الأوسط بسبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ عقود، وليست لها علاقات رسمية سوى بمصر والأردن بعد توقيع معاهدتي سلام.

وخلال السنوات القليلة الماضية التقى مسؤولون إسرائيليون مع نظرائهم من السعودية ودول الخليج في سويسرا في محادثات عن منع الانتشار النووي وهي لقاءات قالت إسرائيل إنها ساعدت على إذابة الجليد وعززت الحوار.

وزار المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري جولد أبوظبي هذا الشهر، وهي أول زيارة معلنة يقوم بها مسؤول دبلوماسي إسرائيلي بهذا المستوى إلى الإمارات. وقام وزراء اسرائيليون بزيارة منطقة الخليج فيما سبق.

المصدر: أ ف ب/ رويترز

XS
SM
MD
LG