Accessibility links

logo-print

سفير تل أبيب يقترح تشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية بشأن حرب غزة


السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة مايكا أورين

السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة مايكا أورين

دعا السفير الإسرائيلي السابق لدى الولايات المتحدة مايكل أورين إلى تشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية وبشكل فوري للنظر في ممارسات الجيش الإسرائيلي خلال العملية العسكرية الأخيرة في قطاع غزة.

واقترح الدبلوماسي الإسرائيلي أيضا ضم خبراء دوليين إلى هذه اللجنة.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية عن أورين قوله إن تشكيل لجنة تحقيق إسرائيلية يمثل خطوة على طريق إحباط عمل لجنة التحقيق الدولية التي شكلها مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وأضاف أن هذه اللجنة يمكن أن تمنع تقديم شكاوى ضد إسرائيل للمحكمة الدولية في لاهاي.

وحول ذلك المقترح، قال المحلل السياسي الإسرائيلي شاؤول منشي في مقابلة مع "راديو سوا" إنه إذا تم تشكيل اللجنة فستكون وظيفتها التحضير لعرض الموقف الإسرائيلي أمام المنظمات الدولية في حال تعرضت إسرائيل للمساءلة:

وقد انتهت في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي بالقاهرة للتوصل لوقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

وبدأ العد التنازلي للساعات الأخيرة للمفاوضات، حيث تنتهي الهدنة المؤقتة عند منتصف ليل الأربعاء الخميس.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات الأربعاء، حيث يتوقع أن يعود الوفد الإسرائيلي من تل أبيب للقاهرة.

وكانت إسرائيل قد أعلنت استعدادها للموافقة على عدد من المطالب الفلسطينية من بينها تسهيل حركة الفلسطينيين والبضائع عبر معبري كرم أبو سالم وبيت حانون "ايريز"، بالإضافة إلى الإفراج عن عدد من أسرى صفقة شاليط كان الجيش الإسرائيلي قد اعتقلهم خلال العملية العسكرية الأخيرة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي الثلاثاء إن الجيش ما زال متأهبا لاستئناف العملية العسكرية في حال فشل المحادثات في القاهرة.

تهديد بريطاني

وقال وزير العمل البريطاني فينس كيبل يوم الثلاثاء إن بلاده قررت تعليق 12 ترخيصا لتصدير معدات عسكرية إلى إسرائيل، تشمل قطع غيار لدبابات وطائرات ورادارات إذا استؤنفت العمليات العسكرية في قطاع غزة.

وأشار الوزير إلى مخاوف من استخدام إسرائيل الصادرات لخرق القوانين الدولية.

وكانت بريطانيا قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستراجع كل تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل إثر العملية العسكرية الأخيرة التي نفذها الجيش في القطاع.

تظاهرات في خان يونس

في غضون ذلك، أفادت وكالة أسوشييتد برس بأن آلاف الفلسطينيين تظاهروا في خان يونس جنوب قطاع غزة الثلاثاء تأييدا لحركة حماس.

مساعدات فنزويلية

وأعلنت فنزويلا أن أول طائرة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أرسلت يوم الثلاثاء، وقالت إنها مهداه من الشعب الفنزويلي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الذي كان متواجدا في المطار الذي أقلعت منه الرحلة، إن الشعب الفلسطيني في حاجة ماسة إلى هذه المساعدة.

وصرح وزير الخارجية الفنزويلي إلياس جوا بأن هذه المساعدة تأتي في إطار العديد من المساعدات التي سوف ترسل تباعا لمساعدة الفلسطينيين في غزة.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG