Accessibility links

السلطات الإسرائيلية تفرج عن دفعة جديدة من المعتقلين الفلسطينيين


احتجاجات في إسرائيل ضد قرار الإفراج عن أسرى فلسطينيين

احتجاجات في إسرائيل ضد قرار الإفراج عن أسرى فلسطينيين

تستعد إسرائيل لإطلاق سراح 26 أسيرا فلسطينيا فجر الثلاثاء في سياق مفاوضات السلام الجارية برعاية الولايات المتحدة فيما تنتظر عودة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى المنطقة لدفع المفاوضات.
وسيتم الإفراج عن هؤلاء المعتقلين من سجن عوفر العسكري بالقرب من القدس قبل نقلهم إلى مقر السلطة الفلسطينية في رام الله حيث سيستقبلهم الرئيس محمود عباس.

ويشكل هؤلاء الأسرى الدفعة الثالثة وقبل الأخيرة من المعتقلين الذي تفرج عنهم إسرائيل وفق اتفاق استئناف المفاوضات بين الجانبين.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" نجود القاسم من رام الله:

أسر ضحايا إسرائيليين يطعنون (11:01 بتوقيت غرينيتش)
ذكرت وسائل الإعلام أن عائلات ضحايا إسرائيليين لهجمات نفذها معتقلون فلسطينيون يفترض أن يتم الإفراج عنهم مساء الإثنين، تستعد للطعن في قرار الإفراج عن هؤلاء لدى المحكمة العليا.

وقال مئير اندور مدير منظمة الماغور الذي تقدم بطلبات الطعن إلى المحكمة العليا في مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست إن "أحد الأمور التي كنا نعرفها عندما اعتقلنا هؤلاء كان أنهم يجب أن يبقوا في السجن المدة القصوى".

وأضاف أن "هؤلاء الرجال قنابل موقوتة وأينما ذهبوا سيقتلون لأن ذلك هو سبب وجودهم".

وسيتم الإفراج عن معتقلين فلسطينيين من سجن عوفر العسكري بالقرب من القدس قبل نقلهم إلى مقر السلطة الفلسطينية في رام الله حيث سيستقبلهم الرئيس محمود عباس.

وسينقل 18 من هؤلاء الأسرى المعتقلين منذ ما قبل اتفاق اوسلو وجميعهم تقريبا محكومون بالسجن مدى الحياة لقتل مدنيين وجنودا إسرائيليين إلى الضفة الغربية وثلاثة إلى غزة وخمسة إلى القدس الشرقية.

وأثار إطلاق سراح معتقلين من القدس الشرقية جدلا إذ أن عائلات ضحايا إسرائيليين أشارت إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تراجع عن وعده بعدم إطلاق سراح أسرى يحملون بطاقة إقامة في القدس تسمح لهم خصوصا بالحصول على الخدمات الاجتماعية الإسرائيلية.

وقالت مصادر إسرائيلية إن عملية الإفراج عن الدفعة الثالثة من المعتقلين الفلسطينيين قد دخلت حيّز التنفيذ وتوقعت أن تنجز عملية الإفراج فجر الثلاثاء.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:

XS
SM
MD
LG