Accessibility links

logo-print

الجامعة العربية تدعم عباس لإقامة دولة فلسطينية مستقلة


اجتماع سابق في الجامعة العربية

اجتماع سابق في الجامعة العربية

أعلنت الجامعة العربية السبت تأييدها لخطة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالسعي للحصول على دعم الأمم المتحدة لوضع جدول زمني لإعلان دولة فلسطينية مستقلة، ورفضت الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

ووافق مجلس الجامعة في الاجتماع غير العادي الذي عقده على مستوى وزراء الخارجية وحضره عباس، على "خطة التحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين"، بحسب بيان أصدره المجلس.

وتتضمن الخطة "طرح مشروع القرار العربي بإنهاء الاحتلال بشكل رسمي أمام مجلس الأمن الدولي"، بحسب البيان الذي لم يكشف عن موعد ذلك.

وأيد مجلس الجامعة مساعي الفلسطينيين للانضمام إلى المؤسسات والمواثيق والمعاهدات والبروتوكولات الدولية بما فيها الانضمام لمحكمة الجنايات الدولية، بحسب البيان.

وفي 2012، حصل الفلسطينيون على وضع مراقب في الأمم المتحدة.

ودان الوزراء في الاجتماعكافة الإجراءات الإسرائيلية "لتكريس ما يسمى بيهودية الدولة" محذرين من "خطورة هذا التوجه العنصري وعواقبه الخطيرة على الشعب الفلسطيني والمنطقة".

ومع توقف عملية السلام، حذر الفلسطينيون بأنهم سيمضون في خططهم لتقديم "مسودة قرار إلى مجلس الأمن الدولي للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم".

وفي إطار هذه الحملة الديبلوماسية، يصمم الفلسطينيون كذلك على الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية ما يعني أنه سيكون بإمكانهم ملاحقة مسؤولين إسرائيليين باتهامات ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG