Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

'السلام الآن': إسرائيل تستعد لبناء 272 وحدة سكنية بالضفة الغربية


وحدات استيطانية اسرائيلية في القدس الشرقية

وحدات استيطانية اسرائيلية في القدس الشرقية

كشفت منظمة السلام الآن المناهضة للاستيطان الإثنين أن مشروعا لبناء 272 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية تمت الموافقة عليه عشية مغادرة وزير الخارجية الأميركي جون كيري.
وقالت المنظمة في بيان إن مشروعا لبناء 250 وحدة سكنية في مستوطنة عوفرا و22 أخرى في مستوطنة كرني شمرون تمت المصادقة عليه الأحد وفق وثيقة رسمية نشرت على موقع الإدارة العسكرية الإسرائيلية المكلفة المستوطنات، لافتة إلى أن "عملية البناء يمكن أن تبدأ سريعا.
واعتبرت المنظمة أن "حكومة تسعى إلى حل الدولتين لا تعمق النزاع أكثر عبر البناء في المستوطنات، وخصوصا تلك التي لا فرصة لها للبقاء تحت السيادة الإسرائيلية"، مؤكدة أن الأمر يتعلق "بمستوطنتين معزولتين تقعان في قلب الضفة الغربية" المحتلة.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية إن مشروع البناء هذا "أطلقته وزارة الدفاع في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وأضاف المسؤول رافضا كشف هويته أن "عملية النشر الأحد لا تشكل سوى المرحلة الثانية من أربع مراحل ضرورية لبدء أعمال" البناء، موضحا أن الحصول على التراخيص المطلوبة سيستغرق "أشهرا طويلة.
من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين أمام الكتلة البرلمانية لحزبه ليكود أنه لا ينوي تفكيك مستوطنات في الضفة الغربية في إطار المفاوضات مع الفلسطينيين، وفق ما نقلت عنه القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي.
وأكد نتانياهو أنه لن يقدم "تنازلات على صعيد الأراضي" في غور الأردن في الضفة الغربية المحتلة ولا في القدس الشرقية المحتلة، بحسب المصدر نفسه.
ويقيم نحو 350 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية إضافة إلى 200 ألف إسرائيلي يقيمون في أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.
XS
SM
MD
LG