Accessibility links

نتانياهو يأمر وزراءه بعدم الإدلاء بتصريحات عن سورية


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو طلب من وزرائه عدم الإدلاء بتصريحات علنية حول سورية لعدم اعطاء الانطباع بأن إسرائيل تضغط على المجتمع الدولي للتدخل في هذا البلد.

وبحسب الإذاعة فقد أصدر نتانياهو هذه التعليمات على اثر تصريحات لنائب وزير الخارجية زئيف الكين دعا فيها الجمعة إلى تحرك عسكري للمجتمع الدولي من أجل "السيطرة على ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية".

وأضافت الإذاعة أن نتانياهو يريد تفادي تفسير تصريحات الكين على أنها وسيلة ضغط تستخدمها إسرائيل لدفع الولايات المتحدة إلى شن عملية عسكرية في سورية.

واعتبرت المعلقة السياسية لإذاعة الجيش "أن التردد الأميركي في الأيام الأخيرة في شأن الملف السوري يثير قلقا في إسرائيل".

وأضافت المعلقة "أن الرئيس أوباما لم يحترم الخطوط الحمر التي حددها بنفسها ولا يتدخل عندما يستخدم بشار الأسد أسلحة كيميائية ضد مدنيين" معتبرة أن "واشنطن تعطي إشارات ضعف قد تكلفها كثيرا بعد ذلك في سورية، وأيضا في الملف النووي الإيراني".

وكان وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل قد أكد يوم الخميس أن أجهزة الاستخبارات الأميركية خلصت "بدرجات متفاوتة من اليقين إلى أن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية على نطاق ضيق في سورية، وخاصة غاز السارين".

وحذر أوباما مرات عديدة النظام السوري من مغبة اللجوء إلى مخزونه من الأسلحة الكيميائية مؤكدا أن "مثل هذا التطور سيغير قواعد اللعبة" ومشيرا في الوقت ذاته إلى أن هناك "خطوطا حمراء" على دمشق أن لا تتجاوزها.
XS
SM
MD
LG