Accessibility links

نشر بطارية مضادة للصواريخ في تل ابيب


بطارية إسرائيلية من منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ

بطارية إسرائيلية من منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ

نشرت السلطات الإسرائيلية بطارية من منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ في تل أبيب استعدادا للضربة العسكرية الغربية المحتملة ضد سورية، بحسب ما أفادت به إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وذكر موقع صحيفة يديعوت احرونوت الالكتروني أن المنظومة موجهة إلى الشمال نحو سورية بشكل مغاير لما كانت عليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما كانت موجهة نحو الجنوب لاعتراض الصواريخ القادمة من قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس إن إسرائيل نشرت منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ إضافة إلى أنظمة أخرى مضادة للصواريخ في إطار إجراءاتها الاحترازية.

وقال نتانياهو في بيان قبل مشاورات أمنية في وزارة الدفاع إنه "على الرغم من ضعف ضلوع إسرائيل في الملف السوري فقد قررنا نشر بطاريات القبة الحديدية إضافة الى منظومات اعتراضية أخرى"، إلا أنه أضاف أن الجيش الإسرائيلي سيرُد بقوة في حال تعرض مواطنين إسرائيليين لأي أذى.

من جهته، قال رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال بيني غانتز، إن الجيش الاسرائيلي على استعداد لكل السيناريوهات، موضحا أن قدرات الجيش الإسرائيلي كافة جاهزة لأي عمل عسكري.

في سياق متصل، أشار استطلاع رأي نشرته صحيفة معاريف الجمعة أن 77 في المئة من الإسرائيليين يعتقدون بأنه لا يتوجب على إسرائيل أن تقوم بعمل أحادي الجانب ضد سورية في حال قررت واشنطن عدم ضرب نظام الأسد، مقابل 11 في المئة رأوا أنه يتوجب على إسرائيل توجيه ضربة عسكرية في حال عدم استعداد أي دولة أخرى للقيام بذلك.

وقد استدعى الجيش الإسرائيلي عددا من جنود الاحتياط وسط ترقب لتطورات الأوضاع في سورية.

المزيد من المعلومات في تقرير مراسل "راديو سوا" خليل العسلي من القدس:

XS
SM
MD
LG