Accessibility links

نتانياهو: هتلر مسؤول عن المحرقة والحسيني حرض


رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء في بيان أصدره عقب الجدل الذي أثير حول تصريحاته بشأن المحرقة التي تعرض لها يهود أوروبا على أيدي النازية إن "هتلر كان مسؤولا عن الحل النهائي المتمثل بإبادة ستة ملايين، هو من اتخذ القرار".

وأضاف أن "من غير المعقول تجاهل الدور الذي لعبه المفتي أمين الحسيني الذي شجع هتلر على إبادة اليهود في أوروبا".

وفي رده على الانتقادات التي وجهت لتصريحاته، قال نتانياهو: "لم يكن هدفي تبرئة هتلر بل إظهار أن الآباء المؤسسين للأمة الفلسطينية كانوا يقومون بالتحريض المنهجي لإبادة اليهود".

وأضاف "للأسف فإن الحاج أمين الحسيني لا يزال يعد شخصية موقرة في المجتمع الفلسطيني، ويظهر في الكتب المدرسية، والتحريض الذي بدأ معه على قتل اليهود ما يزال مستمرا".

وفي ردود الفعل، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن شيبرت إنه لن يتحدث مباشرة عن تصريحات نتانياهو، مضيفا/ "أستطيع القول أننا نحن الألمان نعترف بأن الفاشية العنصرية القاتلة للنازيين كانت المسؤول التاريخي عن المحرقة".

وأضاف شيبرت "لا أرى أي سبب يدفعنا لنغير رؤيتنا للتاريخ بأي شكل. نحن ندرك المسؤولية الألمانية المتأصلة عن هذه الجرائم ضد الإنسانية".

تحديث: 21:20 تغ

أثارت تعليقات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حول "دور" مفتي القدس في المحرقة اليهودية، موجة واسعة من الانتقادات في الأوساط الفلسطينية والإسرائيلية على حد سواء، في وقت تشهد فيه مدينة القدس تصاعدا في وتيرة العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأحيا نتانياهو جدلا تاريخيا حول دور مفتي القدس أمين الحسيني في الهولوكوست، وقال إن خطة الزعيم النازي أدولف هتلر لم تكن تتضمن قتل اليهود بل فقط ترحيلهم من أوروبا.

وأضاف أن أمين الحسيني وخلال لقائه بهتلر في العام 1941، دفع الزعيم النازي إلى "حرق" اليهود.

ولاقت هذه التصريحات انتقادات واسعة خصوصا في الظروف الحالية التي شهدت مقتل 50 فلسطينيا و تسعة إسرائيليين في مواجهات بين الطرفين.

وعبر كبير المفاوضين الفلسطينيين عن غضبه من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلا إن " نتانياهو يكره الفلسطينيين بشدة لدرجة أنه على استعداد لتبرئة هتلر من مسؤولية الهولوكوست".

وأضاف عريقات "يجب على نتانياهو التوقف عن مثل هذه التصريحات التي يريد بها إحياء مساره السياسي المنتهي".

ووصف زعيم المعارضة البرلمانية إسحاق هيرتزوك تصريحات نتانياهو بأنها محرفة للتاريخ وتقزم دور هتلر الرئيسي في هذه الكارثة الإنسانية.

وأشار هيرتزوغ إلى أن نتانياهو بصفته ابن مؤرخ يجب عليه أن يكون أكثر دقة في نقل الحقائق.

وسبق لنتانياهو أن أشار في خطاب سابق إلى الدور الرئيسي لأمين الحسيني في المحرقة خلال خطاب ألقاه في العام 2012، خلال اليوم العالمي لتخليد ذكرى المحرقة اليهودية.

المصدر: وول ستريت جورنال

XS
SM
MD
LG