Accessibility links

logo-print

تقرير: إسرائيل وحماس وافقتا مبدئيا على وقف لإطلاق النار


دبابة مركفاه إسرائيلية على حدود قطاع غزة

دبابة مركفاه إسرائيلية على حدود قطاع غزة

قالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي الثلاثاء نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تذكر اسمه إن إسرائيل وحركة حماس وافقتا بصفة مبدئية على وقف لإطلاق النار في غزة.

وقال التقرير الذي لم تؤكده على الفور الحكومة الإسرائيلية أو حماس إن الجانبين لم يتحدثا بعد بشأن المدة التي ستستغرقها الهدنة. وأضاف أن مصر توسطت في ذلك الاتفاق.

نتانياهو طلب مساعدة واشنطن

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب من جديد مساعدة واشنطن في محاولة التوسط في وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وصرح كيري، في مؤتمر صحافي بالعاصمة الأوكرانية كييف الثلاثاء، أنه "الليلة الماضية تحدثنا، وحدثني رئيس الوزراء (نتانياهو) عن فكرة واحتمال لوقف إطلاق النار. وأثار تلك المسالة معي كما فعل باستمرار".

وأضاف أن نتانياهو قال إنه "سيتبنى وقفا لإطلاق النار يتيح لإسرائيل حماية نفسها في مواجهة الأنفاق، وأن لا تتضرر بعد التضحيات الكبيرة التي قدمتها حتى الآن".

الفلسطينيون يدعون لوقف إطلاق النار (10:06 بتوقيت غرينتش)

أعلنت القيادة الفلسطينية الثلاثاء الاستعداد لوقف فوري لإطلاق النار وهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة بالتوافق مع جميع الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة حماس والجهاد الإسلامي.

وقال أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه في مؤتمر صحافي في رام الله، أن القيادة قررت بالتوافق مع حماس والجهاد أن يتوجه وفد فلسطيني موحد يضم الجميع إلى القاهرة للبحث في كل ما يتصل بالمرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن هذا الوفد سيكون تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة برئيسها محمود عباس.

وأشار عبد ربه إلى اقتراح من الأمم المتحدة بمد هذه الهدنة لمدة 72 ساعة، مؤكدا أن الجانب الفلسطيني يتعاطى بإيجابية مع هذا الاقتراح.

وجاء ذلك عقب اجتماع طارئ عقدته القيادة الفلسطينية الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، لمتابعة الأوضاع الراهنة في القطاع.

لكن المتحدث باسم حركة حماس سامي أبي زهرة نفى تصريحات ياسر عبد ربه التي قال فيها إن الفصائل الفلسطينية وافقت بالإجماع على هدنة لمدة 24 ساعة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG