Accessibility links

ليبرمان: إسرائيل لن توافق على تعديل اتفاقية السلام مع مصر


وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان

وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان

قال وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان الأحد إنه "من غير المعقول أن توافق إسرائيل على تعديل شروط في اتفاقية السلام مع مصر الموقعة عام 1979".

وأضاف ليبرمان في تصريحات للإذاعة العامة الإسرائيلية أنه "لا يوجد أدنى احتمال بأن توافق إسرائيل على تعديل اتفاقية السلام مع مصر".

وقال إنه "على مصر تلبية التزاماتها في سيناء" التي تشهد عمليات عسكرية واسعة النطاق شنها الجيش المصري عقب مقتل 16 من الجنود المصريين بأيدي مسلحين الشهر الماضي.

وتبني إسرائيل حاليا سياجا حدوديا بطول 250 كيلومترا على امتداد حدودها مع مصر، انتهت حتى الآن من تشييد 170 كيلومترا منه على أن تنتهي من السياج بالكامل بحلول نهاية العام الجاري.

وتنص معاهدة كامب ديفيد ضمن بنودها على تقسيم سيناء إلى ثلاث مناطق وهي "أ" التي ينتشر فيها الجيش المصري بعدد يصل إلى 22 ألف جندي بخلاف أسلحة متفق عليها بحسب الاتفاقية، والمنطقة "ب" التي تضم قوات شرطة فقط، والمنطقة "ج" الملاصقة للحدود المصرية مع إسرائيل والتي يسمح فيها بوجود قوات من حرس الحدود بتسليح شخصي فقط، إلى جانب قوات متعددة الجنسيات تراقب تنفيذ هذه البنود، التي تحظر أيضا على الطائرات الحربية المصرية التحليق في سماء المنطقتين "ب" و"ج".
XS
SM
MD
LG