Accessibility links

logo-print

إسرائيل توافق على الإفراج عن 26 معتقلا فلسطينيا


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

أفاد بيان صادر عن الحكومة الإسرائيلية الأحد أنها أعطت الضوء الأخضر لإطلاق سراح 26 فلسطينيا من المعتقلين منذ فترات طويلة.

وجاء في البيان الصادر عن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو "إثر قرار الحكومة في الـ28 من يوليو/تموز باستئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وبتسمية لجنة وزارية لإطلاق سراح سجناء خلال المفاوضات، تمت الموافقة هذا المساء على إطلاق سراح 26 سجينا" فلسطينيا.

وأضاف البيان الإسرائيلي "كل السجناء الذين سيطلق سراحهم ارتكبوا جرائم قبل اتفاقات أوسلو (1993) وأمضوا بين 19 و28 عاما في السجن"، مضيفا أن 21 ممن سيطلق سراحهم من الضفة الغربية والخمسة الباقون من قطاع غزة.

ومن المقرر أن تنشر لائحة بأسماء المعتقلين الفلسطينيين الـ26 (المقرر الإفراج عنهم) ليل الأحد/الاثنين على موقع إدارة السجون الإسرائيلية على شبكة الإنترنت "بعد أن تكون عائلات الضحايا (الإسرائيليين الذين قتلوا في اعتداءات) قد أبلغت بذلك"، حسب البيان الإسرائيلي.

فيما أعلنت السلطات الفلسطينية أنها تجهل أسماء المعتقلين الذين سيتم الإفراج عنهم.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن بعض عائلات الإسرائيليين، الذين قتلوا في هجمات قد تستأنف قرار إطلاق سراح الفلسطينيين.

وأوضح بيان الحكومة الإسرائيلية أخيرا أن "إطلاق سراح السجناء سيتم بعد 48 ساعة على الأقل من نشر اللائحة".

ونبهت الحكومة إلى أن السجناء، الذين "سيمارسون أنشطة معادية لإسرائيل" سيعودون إلى السجن لتمضية بقية عقوبتهم.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد وافقت على إطلاق سراح 104 سجناء فلسطينيين قدامى وذلك قبل يومين من استئناف مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية في الـ30 من يوليو/تموز.

واشترطت إسرائيل أن تتم عملية إطلاق سراح المعتقلين على مراحل عدة بعد بدء المفاوضات. وكانت الدفعة الأولى من السجناء أطلقت في الـ13 من أغسطس/ آب الماضي.
XS
SM
MD
LG