Accessibility links

داعش يهدم ديرا تاريخيا وسط سورية


تنظيم داعش

تنظيم داعش

هدم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ديرا مسيحيا تاريخيا بعد سيطرته قبل أكثر من أسبوعين على مدينة القريتين في ريف حمص.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض رامي عبد الرحمن إن "تنظيم الدولة الاسلامية هدم دير مار اليان الواقع في مدينة القريتين في ريف حمص مستخدما الجرافات بحجة أنه يعبد من غير الله، أي بما يخالف عقائده الدينية".

ويأتي هدم الدير بعد سيطرة التنظيم في الخامس من آب/أغسطس على مدينة القريتين وخطفه 230 مدنيا من سكانها بينهم 60 مسيحيا، أفرج عن 48 منهم على دفعات وفق المرصد.

مصير رئيس الدير 'مجهول'

من جهة أخرى، أكد المرصد الآشوري لحقوق الإنسان هدم التنظيم للدير التاريخي التابع للسريان الكاثوليك والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس.

وأشار المرصد الآشوري إلى أن مصير رئيس الدير الأب جاك مراد لا يزال مجهولا منذ اختطافه في 27 أيار/مايو الماضي من دير مار اليان بعد سيطرة داعش على مدينة تدمر في محافظة حمص.

من جانب آخر، شن الطيران الحربي التابع لقوات النظام السوري غارات جوية كثيفة على مدينة القريتين منذ سيطرة تنظيم داعش عليها، حسب مدير المرصد السوري.

وأضاف أن طائرات النظام نفذت نحو 20 غارة الخميس، مستهدفة أحياء عدة في القريتين.

وتعرضت كنائس ومقامات دينية عدة في سورية للتفجير والهدم على يد تنظيم الدولة الإسلامية، كان آخرها تفجير كنيسة السيدة العذراء في محافظة الحسكة في نيسان/أبريل ومزاري محمد بن علي وأبو بهاء الدين في مدينة تدمر في شهر حزيران/يونيو.

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي لقناة "الحرة":

وتداول مغردون صورا للدير، هذه باقة منها:

XS
SM
MD
LG