Accessibility links

logo-print

داعش يهدد الصحافيين.. ومرصد حقوقي يناشد العبادي إصلاح الإعلام


مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية بأحد شوارع محافظة صلاح الدين. أرشيف

مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية بأحد شوارع محافظة صلاح الدين. أرشيف

جيان اليعقوبي

حذر المرصد العراقي للحريات الصحافية من التهديدات "الجسيمة" التي يتعرض لها الإعلاميون في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار وديالى من قبل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وقال نائب رئيس المرصد هادي جلو مرعي في تصريح لـ"راديو سوا" إن بعض الصحافيين، الذين غادروا العراق إلى تركيا خوفا على حياتهم، أخبروا المركز أن لديهم معلومات "مخيفة" عن صحافيين يعتقلهم مسلحو داعش في الموصل.

وأوضح أن عددا من هؤلاء الصحافيين يتعرضون للتعذيب، بعدما اختطفهم المسلحون من بعض المناطق في محافظة صلاح الدين، بسبب انتقادهم لممارسات التنظيم أو لاتهامهم بالتعاون مع السلطات الحكومية:

وأكد مرعي أن لدى المرصد قوائم بأسماء الصحافيين المهددين بالقتل في محافظة صلاح الدين، وأن البعض منهم يرفضون نشر أسمائهم أو صورهم، في حين يوافق بعضهم على زيارة مقر المرصد في بغداد لتوثيق تجربته الشخصية:

وغادر بعض الصحافيين، الذين تلقوا تهديدات، المحافظة وفروا إلى العاصمة بغداد، خشية أن تبلغهم أيادي مسلحي داعش. ويعمل غالبية هؤلاء في مؤسسات تلفزيونية وإذاعية ومواقع إلكترونية محلية.

وقال مرعي إن المرصد وجه رسالة مفتوحة إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي يطالبه فيها بتفعيل جملة من الإجراءات وإعادة هيكلية هيئة الإعلام والاتصالات بخصوص التضييق على الصحافيين العراقيين:

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG