Accessibility links

logo-print

داعش يسيطر على اللواء 93 آخر قواعد الجيش السوري في الرقة


مسلحو الدولة الاسلامية في أحد شوارع الرقة السورية

مسلحو الدولة الاسلامية في أحد شوارع الرقة السورية

سيطر مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" على قاعدة عسكرية مهمة تابعة للجيش السوري بمحافظة الرقة شمالي البلاد، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "تنظيم الدولة الإسلامية بسط سيطرته الكاملة على اللواء 93 في منطقة عين عيسى بالريف الشمالي لمحافظة الرقة عقب اشتباكات عنيفة بدأت بتفجير ثلاثة مقاتلين من الدولة الاسلامية أنفسهم بعربات ملغومة في بوابة اللواء 93 ومحيطه".

وتابع أن عملية السيطرة على القاعدة أسفرت عن "مقتل ما لا يقل عن 36 عنصرا من قوات النظام و15 عنصرا من تنظيم "الدولة الإسلامية" غالبيتهم من جنسيات غير سورية".

وأظهر فيديو تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي ما قيل إنها جولة داخل اللواء 93 في الرقة بعد السيطرة عليه، وبدا أنه تم السيطرة على عدد كبير من الدبابات والآليات العسكرية:

وكشف رامي عبد الرحمن في حوار مع "راديو سوا" أن الجيش السوري نفذ غارتين جويتين على محيط مطار الطبـقة العسكري عقب سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على قاعدة اللواء الـ93:

​وكان جرى سحب بعض القوات من قاعدة اللواء 93 في تموز/يوليو بعد أن سيطر التنظيم على قاعدة الفرقة 17 في الرقة في معارك قتل فيها سواء في المعارك أو ذبحا بعد أسرهم 85 عنصرا من قوات النظام.

وأشار مدير المرصد إلى أن النظام في دمشق لم يعد يسيطر سوى على موقع واحد في محافظة الرقة هو مطار الطبقة العسكري، مؤكدا أن "الدولة الإسلامية" تقوم "بحشد عناصره وعتاده العسكري تمهيدا لاقتحامه".

وذكر عبد الرحمن أن أهمية السيطرة على موقع اللواء 93 تكمن في تعزيز قدرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على بسط قدرته بشكل أكبر في باقي أنحاء محافظة الرقة والتقدم نحو محافظات أخرى :

​ومنذ بدء مشاركته في القتال في سورية في ربيع 2013 سيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على أغلبية محافظتي الرقة ودير الزور المتاخمتين للعراق حيث يشن هجوما كاسحا منذ حزيران/يونيو الماضي.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG